ضيوف “رحاب نيوز” – ضيف اليوم “جمعة عكاش”

1 أكتوبر، 2013 5:04 م 235 مشاهدة

jo

ضيف اليوم الصحفي والإعلامي الكوردي السوري "جمعة عكّاش".

SyPedia RihabNews wikipedia RihabNews سيبيديا رحاب نيوز – ويكيبيديا رحاب نيوز : 
جمعة عكاش، صحفي واعلامي كوردي سوري ،تولد عام 1980 من مدينة قامشلو ،مراسل قناة "العربية" في المناطق الكردية في سوريا وعدة مناطق أخرى ، له العديد من المقالات نشرت في عدة صحف ومجلات عربية وكردية وعالمية .

نستقبله اليوم ضيفاً من ضيوف "رحاب نيوز"..

جمعة عكّاش.. بدايةً.. لماذا لم نراك على إحدى الشاشات الكورديّة ،إعلامياً لها ؟!

-أنتظر تلك الأيام بشغف، الأيام التي تشهد فيها الساحة الاعلامية وليدا اعلاميا كرديا يرتقي إلى مستوى الطموح، ومستوى الخبرة، ويوفر مردودا نحافظ من خلاله على المستوى المعيشي الراهن للعائلة ونوفي بالتزامتها المتنامية. 
اليوم رأس المال البشري أصبح متوفرا إلى حد معقول بقي أن يتشجع رجال أعمال او منظمات مدنية سورية في تقديم التمويل غير المشروط باجندات حزبية او قومية لتدشين اعلام كردي جديد، حينها سأكون جاهزا. 
 
جمعة عكّاش.. ماذا حل بمشروع تأسيس “مجلس التجديد الكردي ؟! 
 
-كان مشروع مجلس التجديد الكردي واحدا من الحلول السياسية المقترحة للخروج من مستقع الركود السياسي الكردي، وكان ضرورة من ضرورات الثورة في ظل وجود مجلس كردي معطوب واتحاده مع مجلس آخر يثير الشكوك وهو مجلس شعب غربي كردستان في هيئة "عليا" بقيت كل وثائقها وشعاراتها "علياء" على الرف. 
تبنى المشروع عدد كبير من التنظيمات والمؤسسات والشخصيات المستقلة، في النهاية أرتأينا أن يتم تأجيل المشروع في ظل وجود قطبين حاكمين لا يتيحان بيئة مناسبة للعمل ربما ستشكل خطورة على المجلس ومتنبني نظامه. 
انا لم أكن لاكون مؤسسا في المجلس ، كنت صاحب فكرة ورؤية فقط لاغير، وكنت سأكون داعما اعلاميا لها، انا لست سياسيا، اعتبر نفسي "ثائرا" والله اعلم وأعرف أين ينتهي دوري وأين يبدأ. 
من المهم أن نذكر الحقيقة التالية وهي ان مناطق الكرد اليوم واقعة تحت سيطرة حزب العمال الكردستاني مع منافسة حادة من جناح حزب الرئيس بارزاني وهو حزب "البارتي" والأطراف الأخرى أصبحت إما تدور في فلك الطرفين المتنافسين او أصبحت معارضة لحكم الأمر الواقع. 
 
بالنسبة لمؤتمر صحفي كوردستان سوريا – الذي انسحب منه الكثيرون في كوردستان العراق أثناء الجلسة , ماهي توقعاتك له وهل هي حرة كما يذاع عنها ؟
 
الفراغ الذي تركه النظام في المنطقة الكردية وفق اتفاق ضمني مع المسيحيين وحزب العمال الكردستاني والبارتي وعشائر عربية خلق بيئة مناسبة لظهور تكتلات مدنية من شانها تنظيم الأسواق و المهن والحياة بشكل عام، ومنها ضرورة خلق تنظيمات صحفية تنظم واقع الصحفيين والصحافة الوليدة وقوننتها بما يتناسب والثورة اولا ومن ثم وضع العاملين في القطاع ثانيا. 
إذا التنظيم أمر ضروري وملح في حال سار وفق أصول وقيم متعارف عليها ومقبولة ظرفيا ومستساغة مهنيا،لكن ما حدث في مؤتمر "صحفيي الحزب الكردي الفلاني" اغتصب الصحفيين الأحرار ثم ألبسهم عباءة حزبية بشعة لماذا؟ 
1- لا يحق للاحزاب تأسيس نقابات 
2- المؤتمر لم يضم الحد الادنى المقبول من الصحفيين الذين يشكلون واجهة الصحافة الكردية
3- هذا عدا عن كونه لم يضم صحفيا عربيا او آثوريا واحدا 
4- كما انه لم يضم صحفيا واحدا من احزاب PYD وغيرهم من مناوئي حزب البارتي والإحزاب الدائرة في فلكه "الاتحاد السياسي" . 
5- مقر ما يسمى بالنقابة هولير وليس قامشلو ما يعني ان عاصمة كردستان سوريا أصبحت هولير كما لا اعرف كيف تقبل نقابة صحفيي كردستان العراق بوجود نقابة اخرى في نطاقها الجغرافي. 
6- انسحابات الصحفيين ال25 لم تترك أي أثر ما يعمي ان النقابة لا تستطيع الدفاع عن الصحفيين وانها تدافع عن نفسها فقط كغطار هلامي حزبي 
7- رئيس تلك النقابة يحمل الشهادة الاعدادية وهو بطبيعة الحال غير صحفي كما نائب رئيس النقابة الذي يحمل شهادة الادب العربي رزقه غير مرتبط بالصحافة وانما هو كاتب يكتب للصحافة
8- هذا ناهيك عن افتقاد مؤتمر النقاببة المزعومة لاي شروط للحضور او الترشيح او عدم وجود قانون واضح ينظم علمها
9- في النهاية أقول اعتقد البارتي انه سيكسب بتشكيل نقابة صحفيين صداقة الصحفيين وانه سيدجنهم لمصالحها منافسا خصمه PYD لكنه كالعادة اخطأ مكتسبا عداوة الصحفيين الحقيقيين عبر "حظيرة نقابية" دج فيها أصلا صحفيين محسوبين عليه وعلى التيار الفكري والسياسي الذي يدعي تمثيله. 
10- يجب ان يتم حل تلك النقابة مباشرة لانها غير شرعية وقد نضطر في الوقت المناسب إلى مقاضاتها إذا استمرت في ادعائها بتمثيل الصحفيين الاحرار ، والحل الأخر لها ان تغير اسمها إلى شيئ آخر وأنا أقترح عليها اسم "نادي صحفيي البارتي" وشركائه. 
11- أخيرا انصح أحبتي وزملائي الصحفيين في تلك النقابة ان يغادروها حفاظا على سمعة اسمائهم من مقلب لا يستحقونه. 
 
المعارضة الكردية… بأي جسم يجب على الكورد مشاركة جنيف2 ،بوفد من الهيئة الكردية ام الائتلاف !؟
 
الاهم من هذا السؤوال من سيمثل الكرد السوريين ، الاحزاب، التكنوقراط، وأية احزاب. وأي تكنوقراط؟ وماهو برنامج عملهم، وهل سيقدمون رؤية مشتركة واضحة لمستقبل كرد سوريا والبلد برمته؟ لا اعتقد ان الاحزاب الكردية الفاشلة في سياساتها ورؤاها المستقبلية ستنجح في أحداث أي فرق خلال جنيف 2 إن انعقد !

(( كونك إعلامي وصحفي.. جمعة عكّاش، الإعلام الكوردي , ما رايك به على وجه العموم ؟
 برأي جمعة عكّاش.. ما هي أولويات الإعلام الكوردي ؟ الخطاب الثوري ام الخطاب الوطني ؟!
كيف يقارن جمعة عكّاش ، بين الإعلام الكوردي والإعلام السوري بشكل عام ؟
هل الإعلام الكوردي بشكل عام ،قريب من الإعلام السوري؟! – والعكس ؟
جمعة عكّاش.. لماذا توقفت شبكة "الكردية نيوز" عن العمل ،كونك انت مؤسسها ؟
 ))

-لقد قدمت إجابات كثيرة على الأسئلة أعلاها ولا داعي لتكرار الإجابة 
 
 
في آخر الجلسة.. المساحة لك سيد جمعة.. آخر ما تحب قوله..
 
-أخذت مساحتي، فلتكن هذه المساحة للقارئ يحرك فيها ذهنه .
 
 
أعزائي القراء.. نشكر الصحفي والإعلامي "جمعة عكاش" كان ضيفاً عزيزاً من ضيوف "رحاب نيوز" .. إلى اللقاء مع ضيف آخر .

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *