جمعية سوبارتو تقييم معرضاً في عامودا بعنوان طريق الحرية يمر بـ(عامودا)

16 يناير، 2014 2:22 م 165 مشاهدة

3
" رحاب نيوز " ر ن ا – عامودا – فريق جمعية سوبارتو

طريق الحرية هو عنوان معرض لجمعية سوبارتو والذي يسرد وبالصور قصة الكفاح الكردي من أجل الخلاص من الظلم والاستبداد، هذا المعرض سبق أن تم افتتاحه في مدينة قامشلي أولاً ثم تربه سبيه ثانياً، وكان لابد أن يمر بعامودا وهو في طريقه إلى مدن أخرى، عامودا هذه المدينة ذات التاريخ العريق التي تفتخر بشهدائها وكتابها وشعرائها وعقلائها وحتى بمجانينها، والمساهمة قولاً وفعلاً في الثورة السورية منذ بدايتها، وقد كانت لها السبق في تحطيم رموز النظام مرتين الأولى عام 2004 في الانتفاضة الكردية والثانية في بدايات الثورة السورية المستمرة حتى الآن، والتاريخ يشهد على مشاركة هذه المدينة  في أحداث كثيرة خلال تاريخها الطويل.

 عامودا كانت سعيدة بقدوم طريق الحرية إليها يوم الأربعاء الساعة الحادية عشر والنصف صباحا 15/1/2014 وهو المعرض الأول لجمعية سوبارتو في هذه المدينة، حيث تم افتتاح المعرض في مركز كمال درويش، وبحضور نخب سياسية واجتماعية وإعلاميين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني وفنانين وكتاب، وسيستمر ليوم الخميس من الساعة 11-1 صباحاً و 4-6 مساء.

هذا المعرض رسالة إلى كل الذين الذين يجهلون ويتجاهلون قراءة التاريخ، وهي جرعة معنوية كبيرة لمدينة صامدة ترغب بالبقاء خالدة تتنفس الحرية كل لحظة، هو محاولة لسرد تاريخ الشعب الكردي الذي ناضل وما يزال يناضل في سبيل الحصول على حقوقه المشروعة على أرضه التاريخية والتي شاءت الدول الغربية أن تقسمه بين دول أربع (تركيا – إيران – العراق – سوريا)، هذا الشعب الذي أرغمته ظروفه واستبداد حاكميه إلى تقديم القرابين العظيمة للحصول على الحرية. ويمكن أن نكرر بأن المعرض يتألف من 16لوحة ذات موضوعات متنوعة:

–  مجموعة خرائط قديمة ذكر فيها كردستان أو بلاد الكرد للمرة الأولى وتعود إلى فترات متعددة.- عرض مختصر عن أسلاف الكرد. – دور الكرد في العصور الإسلامية وأهم الإمارات الكردية التي أسسوها. – قصة العلم الكردي والنشيد الوطني الكردي. خريطة توضيحية للهجات الكردية وشجرة اللغات الهندوأوربية وموقع اللغة الكردية منها بالإضافة إلى خريطة تبين توزع اللهجات الكردية. 

 – البدرخانيون ودورهم في الحياة السياسية والثقافية الكردية (جلادت – كاميران – ثريا – عبدالرحمن – مقداد مدحت – أمين عالي)، وقصة بدرخان بك ويزدان شير. 
– ثورة الشيخ عبيد الله 1881م  – ثورة الشيخ سعيد بيران 1925م.

–  ثورة ديرسم وإحسان نوري باشا 1928- ثورة الشيخ محمود البرزنجي 1919   – ثورة الآغا سمكو شكاك 1928-  ثورة ديرسم 1936 –  جمهورية مهاباد 1946
–  ثورة بارزان، ونضال الكرد في كردستان العراق.  – ثورة حزب العمال الكردستاني في تركيا.
– إنتفاضة قامشلو 2004
 قائمة بأسماء المصادر والمراجع التي تتحدث عن تاريخ الكرد ونضالاتهم والتي تم الاعتماد عليها في المعرض.
– صور لشخصيات سياسية ومؤرخين وأصحاب الاسهامات في التاريخ الكردي.

1 2

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *