روسيا تدعو رئيس الائتلاف السوري المعارض لمفاوضات

28 ديسمبر، 2012 8:58 م 108 مشاهدة

mo3aaa

دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، النظام السوري إلى الحوار مع المعارضة.

كما أشار خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره المصري، محمد كامل عمرو بموسكو، إلى أن روسيا ستستمع غداً إلى تقييم الموفد الدولي لخضر الإبراهيمي للوضع في سوريا، مضيفاً أن هذا التقييم سيحمل المعارضة على قبول المفاوضات.

أما نظيره المصري، فأشار إلى أن موسكو والقاهرة متفقتان على رفض أي تدخل خارجي في سوريا.

من جهة أخرى، وجهت الخارجية الروسية، في وقت سابق اليوم، دعوة إلى رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، معاذ الخطيب، للمشاركة في مفاوضات بهدف تسوية الوضع في سوريا، وفق ما أعلنه نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لوكالة أنباء “ريا نوفوستي”.

وأوضح بوغدانوف أن اللقاء يمكن أن يعقد في موسكو أو خارج روسيا على سبيل المثال في جنيف أو القاهرة، مضيفاً “لقد تم نقل الدعوة وقد وصلت إلى معاذ الخطيب”.

وأجرى وفد سوري برئاسة نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، الخميس، محادثات في وزارة الخارجية الروسية، حيث تكثف روسيا الاتصالات الدبلوماسية بهدف التوصل إلى حل للأزمة في سوريا.

ومن المنتظر وصول الموفد الدولي إلى سوريا لخضر الإبراهيمي، السبت، إلى موسكو.

وقال بوغدانوف “سنستمع إلى ما سيقوله لنا الإبراهيمي، وبعد ذلك نتخذ قراراً بخصوص لقاء جديد ثلاثي بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة، موضحاً أن مثل هذا اللقاء يمكن أن يعقد في يناير/كانون الثاني بعد عطلة الأعياد في روسيا.

وكان الناطق باسم الدبلوماسية الروسية، ألكسندر لوكاشيفيتش، اعتبر الخميس أنه من الضروري “القيام بمبادرات نشطة وحازمة من أجل وقف حمام الدم” في سوريا.

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *