سياسيون مصريون : تأخر قرار الرئيس حول الانتخابات الرئاسية لارتباك المشهد السياسى وعدم اكتمال الشكل القانوني

20 يناير، 2014 7:48 ص 94 مشاهدة

 

حسن نافعة

رحاب نيوز – القاهرة – بنان حواس

أشار الدكتور حسن نافعة استاذ العلوم السياسية بمصر في حديثه للتليفزيون المصري أمس أنه كان يتوقع إصدار قرار بالانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية وتمنى ألا يتأخر السيد الرئيس فى هذا الأمر وأن تسارع مصر فى استكمال خارطة المستقبل.

وأوضح نافعة خلال حواره "أعتقد أن الرئيس آثر أن يفصل بين خطاب التهنئة وبين خطاب القرارات المهمة، مشيرا إلى أن كلمة الرئيس تعنى أن مصر عبرت تحدى مهم وتأخر قرار الرئيس حول الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية فيه قدر من الارتباك فى المشهد السياسى"

وعن السياسة الخارجية الأمريكية تجاه مصر قال نافعة أنها سياسة لا تتغير فهي واضحة تماما وأنا لا أرى فيها أى تناقضات وهى تتغير بتغير الظروف الداخلية فى مصر، مؤكدا على أن الولايات المتحدة وجدت فى نظام جماعة الإخوان الارهابية ما لم يهدد مصالحها فى الشرق الأوسط وما لا يهدد إسرائيل.

وأضاف أن الولايات المتحدة تمسكت بمرسى الذى كانت تعتقد أنه بديلا مقبولا لمبارك حتى آخر لحظة وعندما أدركت أنها لن تستطيع أن تهزم إرادة الشعب فى مصر والتى دعمها الجيش والإعلام أدركت أن هناك تغير فى مصر.

كما أكد نافعة أن هناك حملة منظمة يقودها نظام مبارك لتشويه رموز ثورة يناير ولا يمكن ترك شباب الإخوان تحت هيمنة تنظيم الجماعة.

من جانب أخر أشار عماد الدين حسين – رئيس تحرير جريدة الشروق المصرية إلى أن سبب تأخير الرئيس فى إعلان الانتخابات الرئاسية أو الانتخابات البرلمانية لعدم اكتمال القوانين الخاصة به.

وأضاف حسين خلال حواره لبرنامج اتجاهات على القناة الأولى مساء الأحد يفترض أن يتم تعديل القوانين الخاصة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية لتتوافق مع الدستور ، مشيرا إلى أن موضوع ترشيح الفريق أول عبد الفتاح السيسى للرئاسة ادى لأسباب تأخر قرار رئيس الجمهورية فى تحديد الانتخابات الرئاسية.

 

 

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *