ضيوف “رحاب نيوز” – ضيف اليوم “دجوار توفيق”

28 ديسمبر، 2013 9:48 م 174 مشاهدة

دجوار توفيق

ضيوف "رحاب نيوز".. ضيف اليوم "دجوار توفيق" ، عضو مكتب السكرتاريا في اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني-روج آفا..

دجوار توفيق.. كونك أحد مؤسسي "إتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني-روج افا".. حدّثنا عن الإتحاد.. "يتساءله الكثيرون"..

-هي منظمة مدنية ومهنية وديمقراطية ووطنية مستقلة تأسست للدفاع عن حقوق الطلبة والشباب .على أيدي كوكبة من الطلبة والشباب الكورد في ضوء الخصائص السياسية للحركة التحررية الكوردية وفق نهج الكوردايتي وعلى تجسيد  نهج مدرسة البارزاني الخالد,وهذا الاتحاد يناضل ويساهم بشكل فعال من أجل تحقيق حقوق الطلبة و الشباب الكوردستاني في كوردستان روژ آفا دون النظر الى انتمائاتهم واعتقاداتهم,ويعمل على نشر الوعي والثقافة الكوردستانية على أسس ديمقراطية صحيحة ومواكبة الوعي الديمقراطي ونشر ثقافة المجتمع المدني ومبادئ حقوق الانسان.

ما هي الأسباب الموضوعية والتي أدت الى تشكيل أتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني -روج افا؟

-أ-إن العمل التقليدي (الكلاسيكي)للاحزاب الموجودة على الساحة والذي يدور في فلك التعصب الحزبي والمحسوبيات أدى الى حدوث خيبة أمل لدى نخبة الشباب الواعي.
ب-معاناة الشباب الكوردي خصوصا في ظل الثورة السوريةومعاناة الشباب بشكل عام في المناطق والمدن الكوردية.
ج-تشرزم الاحزاب السياسية الكورديةالعاملة على الساحة السورية مما أدى الى تشتيت الحراك الشبابي.

هل قرار انشاء الاتحاد كان مطلب شبابي ام كانت حركة غير متوقعة والى أي مدى تم انشائه بشكل ديمقراطي؟

-ان قرار الانشاء كان مطلبا شبابيا بحتا واكبر دليل أنه فئة الشباب الجامعي كانت دوما تقوم بتشكيل تنظيمات مشابهة الا انها لم تكن مستقلة بل كانت دوما تابعة لسياسة حزب معين,والكثير من شبابنا الجامعي ذو الفكر المستقل كان يجد نفسه مضطرا للعمل في مثل هذه التنظيمات,اما الان وفي ظل الثورة السورية المباركة وتراجع هيمنة النظام البعث الشمولي كان فرصة الذهبية لتشكيل اتحادنا هذا,حيث قبل الاعلان عن اتحادنا بشكل رسمي تم تشكيل ورش عمل تفاعلية من86 مندوب ومندوبة من كافة انحاء روج افا,والعديد من الدول الاوربية قسمت بشكل مهني الى لجان متعددة وكل لجنة قامت برفع تقريرها الى اللجنة التحضيرية للمؤتمر حيث تم مناقشتها وتمخض منها نظامنا الداخلي المتداول بيننا الان.

هل تعتبرون أنفسكم من منظمات المجتمع المدني أم أنتم منظمة حزبية ؟

-نعتبر ونقدم انفسنا منظمة من منظمات المجتمع المدني تؤمن بالعمل التخصصي حيث ان مجموع اعضائنا يعملون بشكل طوعي لتحقيق المصلحة العليا لاتحادنا الملتزمة بنشر قيم وثقافة الاحترام والتسامح بين مجموع افرادنا تنظيميا الذي يعمل ويتحرك في استقلال عن سلطة الدولة وعن وصاية أي حزب سياسي.

هل أنتم تتبعون لحزب البارتي وما هي آلية العلاقة بينكم و كم نسبة المستقلين بينكم؟

-نحن لا نتبع لأي حزب سياسي ونكن الاحترام والتقدير لعملهم النضالي ,وما يجمعنا بالحزب البارتي هو ان كلانا نسير ونؤمن بنهج البارزاني الخالد ,كون هذا النهج مدرسة أخلاقية نضالية قبل أن تكون سياسية,ومقولة البارزاني الخالد خير دليل على دور الطلبة في بناء المجتمعات"الطلبة رأس الرمح في كل الثورات والانتفاضات". 

ما هي خطة عملكم المستقبلية وكيف ستخدمون الشباب و الطلبة الكورد؟

-إننا في اتحادنا هذا نسعى الى خدمة الطلبة والشباب الكوردستاني من خلال برامج تفاعلية مثل:عقد ندوات ثقافية لرفع مستوى أعضائنا وفتح دورات مستمرة لتأهيل كوادر كفوءة في صفوف الاتحاد وإقامة منتديات علمية ومباريات رياضية وثقافية لتشجيع روح المنافسة لدى الاعضاء, وتقوية وتطوير الفكر والثقافة الشبابية وتشجيع الاجيال الناشئة على المطالعة وتثقيف الذات وتوفير احتياجاتها(فتح مكتبات للكتب ,نوادي للانترنيت….)وقبل كل ذلك نشر ثقافة المحبة والاحترام مما يمهد الارضية المناسبة لاعتماد مبدأ حرية الرأي والتعبير عنها بالوسائل السلمية,وكما يسعى اتحادنا للحصول على مقعد عضوية في اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي لتوفير بعثات علمية لاعضائنا .

سمعنا عن عدم الرضى من قبل قيادة البارتي من الاتحاد فما صحة هذا الخبر؟

-لقد وقفنا سلفا على هذه النقطة حيث أننا منظمة مستقلة,وبالنسبة لعدم رضى قيادات البارتي فأننا كاتحاد لم نستلم أي تقرير يحمل مثل هذه الاشارات.

من هو الداعم الرسمي للاتحاد؟

-مالية الاتحاد:اشتراكات ومساهمات الاعضاء ومن جميع التنظيمات التي تؤمن بالنهج البارزاني الخالد.

المنظمة الوطنية للشباب الكورد "سوز" التي تزامن اعلانها مع اعلان الاتحاد هل هي رديفة لكم في عملكم ام منافس لكم كونها ايضا للشباب الكورد؟

-إن منظمة سوز ليست رديفة لنا وهذه المنظمة شبابية سياسية,واتحادنا تشمل فئة الطلبة والشباب من طلبة المراحل (الاعدادية ,الثانوية ,الكليات والمعاهد والدراسات العليا)من الطلبة وما يعادلهم في العمر من فئة الشباب,وقريبا سيفتح المكتب السكرتاريا في مدينة ديريك ولدينا سبعة فروع في ررج آفا ويمكن استحداث فروع جديدة حسب الحاجة, وبالاضافة الى الفروع في (جنوبي كوردستان ,دمشق,لبنان والعديد من الدول الاوربية) ,ونحن مستعدون للتعامل مع جميع المنظمات التي تحمل ذات الاهداف التي نعمل لأجلها.

ما آخر ما تقوله لقراءك في رحاب نيوز.. المساحة لك..

-أتوجه بالشكر لجميع قراء موقع رحاب نيوز الاكارم ولجميع القائمين عليه,أن عملنا هو ما يثبت وجودنا بدعمكم نستمر في عملنا من أجل جيل حر ومستقبل مشرق.

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *