ضيوف “رحاب نيوز” – ضيف اليوم “سمير متيني” جلسة و مصارحة..

28 أغسطس، 2013 3:37 م 409 مشاهدة

1

ضيف اليوم.. الإعلامي “سمير متيني”

SyPedia RihabNews wikipedia RihabNews سيبيديا رحاب نيوز – ويكيبيديا رحاب نيوز: 
سمير متيني اعلامي سوري ، من مدينة دمشق، مقدم ورئيس تحرير برنامج “سوريا اليوم ” على قناة سوريا الغد وهو البرنامج الاكثر شعبية ومشاهدة في الشارع السوري من بين البرامج السياسية التي تقدم عبر قنوات المعارضة وفق تقارير اليوتيوب ونايل سات. شارك في تأسيس قناة GEAR ONE وعمل معد ومقدم برامج حوارية على قناة abs الاميركية وقناة ZOAL وراديو تلفزيون الفجيرة، قدم اكثر من 5000 ساعة بث مباشر ونال عدد شهادات التكريم من حكومة ابو ظبي ودبي والشارقة والمملكة العربية السعودية و مملكة البحرين وسلطنة عمان سجل عدد كبير من الافلام والتغطيات الرياضية والفعاليات السياسية والوثائقيات بصوته. بالاضافة لعدد كبير من الاعلانات التجارية بثت على القنوات العربية .
كتب عدة مقالات في صحف عربية ودولية منها الايام لندن .الرأي العربي باريس. الهدهد لندن. كلنا شركاء. وامد للاعلام تركيا. وقالت عنه صحيفة القدس العربي انه ظاهرة اعلامية ملفتة و يفوق حسن معوض بعنفوانه وحماسه يتميز بادائه العفوي وسرعة البديهه وقربة من المشاهد .

“رحاب نيوز” تستقبل الإعلامي “سمير متيني” كأول ضيف لها بإنطلاقة قسمها الجديد تحت مسمّى “ضيوف رحاب نيوز”.. وتجلس معه جلسة حوارية ومصارحات علنيّة..


مرحباً بك إستاذ سمير متيني بضيافة رحاب،

-اهلا وسهلا بكم وبموقع رحاب نيوز


إستاذ سمير متيني.. بداية وكونك إعلامي ،الإعلام الثوري ما له وما عليه؟

-اعلام الثورة .. في سوريا لا يزال اعلام في طور الولادة .. ومقارنة بما كنا فيه من قمع وتعتيم اعلامي .. فقد قطع اعلام الثورة مراحل وأشواط كبيرة وهامة وتفوق في مراحل عديدة على اعلام النظام الممول والمدعوم بكل الوسائل التقنية و التي لم تتوفر للثوار ورغم ذلك اثبت جدارته ومصداقيته ولكنه وقع في بعض الاخطاء نتيجة الاندفاع احيانا وقلة الخبرة المهنية احيانا اخرى لكن بشكل عام البدايات كانت جيدة ومبشرة..


الإعلام العربي إستاذ سمير، وتعامله مع المادة المصورة في الثورة السورية . وتقديمها للصورة الدموية قبل الصورة السلمية . هل ساعدت على ترويج للعنف أم تم التعامل مع الامر من منطلق مصلحة القناة ؟

-الاعلام العربي متعدد التوجهات والمشارب ولكل جهة اعلامية رؤيتها واجندتها وتعمل وفقا لسياسة التحرير بتعليمات من الجهات الممولة للجهة الاعلامية … ولا اعتقد ان الاعلام العربي وصل لكم مقبول من الحيادية المطلقة . واعتقد ان من ساعد على ترويج العنف والمشاهد الدموية هو اعلام النظام السوري الذي انفلت من كل المعايير المهنية والاخلاقية .


ما اقصده عندما تنقل قناة اخبارية يوم الجمعة ١٠ صور دموية ومظاهرة واحدة ماذا يفهم من هذا ؟!!


-نفهم من ذلك اثارة مشاعر المشاهد وخلق حالة من الغضب لدى المتلقي لخلق حالة من الامتعاض والغضب لدى الرأي العام على خلفية المشاهد الدموية ولكن هذا سلاح ذو حدين فإن تكررت تلك المشاهد الدموية سيختفي اثرها ونتائجها تدريجيا بسبب اعتياد المشاهد على تلك الصور .

سمير متيني : لأي درجة يستطيع ان يبقى على “الحياد” لتحقيق مهنية العمل وبين الإنفعال الانساني في لحظات ؟

-بالمحصلة نحن بشر ونتأثر ونتفاعل مع المشاهد القاسية والاخبار المفجعة والمجازر المروعة وبالحقيقة نحن نتعرض لضغط نفسي كبير جراء تلك المشاهد ونبذل جهدا كبيرا لنتحكم بمشاعرنا لننقل الخبر دون الانحياز لطرف دون اخر ولكن بشكل عام لانخفي تعاطفنا مع القضايا العادلة .. بالمحصلة نحن ننحاز لقول الحقيقة كما هي . وللتوضيح الحياد لايعني بالضرورة نقل الخبر فقط والوقوف بالوسط بل من واجب الاعلامي ايضا مناصرة القضايا الانسانية والعادلة باسلوب اعلامي مهني معتدل ومتوازن


برأي سمير متيني ما هي أولويات الإعلام المعارض اليوم .. الخطاب الثوري أم الخطاب الوطني؟ ولأي درجة الخطابان، مختلفان أو متقاربان ؟

-الخطاب الثوري والوطني متلازمان لايمكن الفصل بينهما فكل ثورة لاتحمل خطاب وطني لاتعتبر ثورة .

بالنسبة للموضوع الأكثر سخونة اليوم..


احتمال التدخل الامريكي.. بشكلٍ ما عسكريا ، كيف يرى سمير متيني الحدث اليوم من هذا الموضوع ؟

-النظام السوري المدعوم من روسيا وايران والحكومة العراقية وحزب الله اوغل كثيرا بدماء الشعب السوري وتجاوز كل الخطوط الحمر وبعد قيامة بالمجزرة الكيماوية الاخيرة في غوطة دمشق احرج العالم ولم يعد بالامكان الصمت عليه اكثر من ذلك ليس محبة بالشعب السوري بل خوفا من ان يصبح استخدام السلاح الكيماوي امر معتاد وخوفا من وقوع تلك الاسلحة بيد جهات متطرفة ومن هنا جاء التلويح بالتدخل العسكري ضد نظام الاسد لشعور الغرب ان النيران لن تبقى داخل الحدود السورية وهذا ما لايقبله الغرب. بالمحصلة صمود الشعب السوري وتضحياته الكبيرة هو من انعش ضمير العالم واجبره على التدخل للجم نظام الاسد الذي بات يشكل خطرا حقيقيا على السلم الاهلي في المنطقة وربما العالم. واليوم دقت ساعة الحقيقة .

نستنتج من ذلك ،ان سمير متيني ،مع التدخل الغربي عسكرياً في سوريا؟

-الوضع في سوريا بات خطيرا للغاية وعلينا ان لاننسى ان من سمح بالتدخل الاجنبي هو نظام الاسد فقد فتح البلاد للروس والايرانيين وحزب الله اللبناني والحوثيين من اليمن وغيرهم. وبالتالي التدخل الاجنبي حاصل في سوريا منذ اكثر من عامين ولاننسى ان نظام الاسد رفض كل محاولات الحل السلمي التي بائت جميعها بالفشل بسبب تمسكه بالسلطة وتغليب الحل الامني والعسكري .ومن هذا المنطلق لابد للمجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولياته والتدخل لحماية المدنيين من الة البطش العسكري الدموية التي دمرت سوريا وهجرت الملايين من السوريين وحول سوريا الى بلد منكوب وجعل من الازمة السورية الاكثر كارثية مابعد الحرب العالمية الثانية. من هنا لايمكن وقف هذا النزيف إلا بتدخل عسكري ينقذ ماتبقى من سوريا . واعتقد ان هذا التدخل ان حدث جاء متأخرا كثيرا وكان يجب ان يحصل منذ عامين .

الائتلاف السوري..
ما الذي تطلبه كرجل إعلام من الإئتلاف . على الصعيد الإعلامي والخطابي السياسي وماهي ملاحظاتك على الخطاب الرسمي لمعارضة كإعلامي ؟

-ما اطلبه من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة ان يكونوا ائتلافا لقوى الثورة والمعارضة بحق .


وان يغلبوا المصلحة الوطنية ومصلحة سوريا وشعبها على المصالح الحزبية والفردية الضيقة وحمل هموم الوطن والمواطن

سمير متيني لغتك العفوية قريبة من الشارع . هل تستطيع أن تحدثنا بنفس اللغة ما ها هواجس سمير متيني من ما بعد سقوط النظام . ؟


-اعتقد ان الثورة الاصعب هي التي ستبدأ ما بعد سقوط النظام فمرحلة البناء بحاجة الى تكاتف كل السوريين ابناء الوطن الواحد وهنا لا اعني بناء الحجر فقط بل يجب العمل على بناء الفكر والانسان و احياء روح المواطنة والمجتمع المدني بعيدا عن الحزبية والمناطقية والتمترس وراء حزب او طائفة او قومية بعينها. نريد سوريا لكل السوريين بمختلف مشاربهم وانتماءاتهم وان يكونوا مواطنين احرار تحكمهم دولة العدل والقانون والمؤسسات . وهذا ما خرجت من اجله ثورة الحرية والكرامة .


إعلام النظام منذ البداية انتهج خط الكذب والتلفيق وبأدلة واثباتات ضعيفة . هل برأيك هو ضعف من عقلية الإعلام وعدم توفر كوادر . أم هو قرار سياسي بتبني هذا الخطاب . والعجيب أليس بمقدور النظام اخراج الخطاب الاعلامي بطريقة اكثر حداثة ؟

-من المستحيل ان يقدم النظام الحقيقة عبر اعلامه المضلل فتقديم جزء يسير من الحقيقة ستؤدي لفضح جرائمه على الفور … لذلك اتبع نهج التزوير والتضليل والتزييف .. ومارس سياسة الانكار على مدى عامين ونصف مستخفا بعقل المشاهد .. مستخدما عبارات .. مندسون .. ارهابيون .. مؤامرة كونية … وخلصـــــــــــــت … ومن يتابع الاعلام السوري يدرك انه يتوجب ان يثور الشعب السوري على هذا النظام الف ثــــــــــورة …


سمير متيني برأيك الى أين نحن ذاهبون… ؟

-نحن ذاهبون الى الحرية والديموقراطية لاشك .. لكن أمامنا تحديات وعقبات جسام .. قد تواجهنا .. وهذا امر طبيعي نتيجة تراكمات 50 عام من الاستبداد وحكم الحزب الواحد .. 

الدرب طويل .. ولكننا سنصل في نهاية المطاف..

في آخر جلستنا مع الإعلامي سمير متيني..


ماذا تحب أن توجه الى قراءنا لك؟ ، المساحة مفتوحة…

-سوريا بلد وشعب عظيم قدم الغالي والنفيس من اجل الحرية والكرامة ويجب علينا ان نقف صفا واحدا لنعمل معا على بناء سوريا جديدة تليق بتضحيات الشعب السوري وبمكانة هذا البلد الذي قبع تحت نير الظلم والطغيان والفساد لعقود طوال و ان نستخلص من هذه التجربة المريرة التي عشناها العبر وندرك انه بالحرية والعدل والعلم والصدق والعمل الدؤوب تبنى الدول المتقدمة … وختاما اتقدم بجزيل الشكر للقائمين على موقع رحاب نيوز متمنيا لكم مزيدا من التقدم والنجاح …. سمير متيني.


اعزائي القراء.. كنا في جلسة خاصة مع الإعلامي سمير متيني.. كان ضيفنا الأول في “ضيوف رحاب نيوز”.. كل الشكر إستاذ سمير .


إلى اللقاء مع ضيف آخر..

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *