ضيوف “رحاب نيوز” – ضيف اليوم “عبدالسلام عثمان”

3 مارس، 2014 11:10 م 184 مشاهدة

dd5

ضيف اليوم  القيادي في تيار المستقبل "عبدالسلام عثمان"…

بداية أستاذ "عبد السلام عثمان"… ما موقفك من الادارة الذاتية المعلنة؟…هل يمكنك ان تعتبر ما قلته وجهة لنظر حزبك أيضاً؟

موقفي هو موقف التيار نفسه وهو اننا ضد هذه الادارة التي قسمت المناطق الكوردية الى ثلاث اجزاء كي يجزء الشعب ويقسمه اجتماعيا وروحيا ويفككه ويكمل مشروع النظام الذي كان حاول ويحاول جاهدا تفكيك المجتمع الكوردي خاصة بعد انتفاضة اذار 2004 حيث اندهش النظام عندما رأى وحدة الشعب الكوردي ففي خلال ساعات قليلة قام الشعب الكوردي بانتفاضته من ديريك الى كوباني وحلب وعفرين وصولا الى دمشق. فال ب ك ك من شعار تحرير وتوحيد كوردستان نزل الى أن جعل كوردستان سبعة اجزاء!!!!؟؟؟؟. ثانيا نحن لا نثق بهذه الإدارة لأنها تدار من قبل المخابرات السورية من خلال ال ب ي د- ب ك ك الذي قتلت خيرة شبابنا الكورد في عفرين وحلب وكوباني وعامودا وسري كانيه واعتقلت المئات من النشطاء و هجرت مئات الالاف خارج الحدود من خلال سياسة التجويع و التخويف و الترهيب على الشعب الكوردي.

حزب الاتحاد الديمقراطي PYD يتهم جماعات مسلحة بانها تابعة لتيار المستقبل وتساند الجماعات الارهابية التي تهاجم المناطق الكوردية في سوريا .. ما هو ردك على ذلك؟

حتى هذه اللحظة نحن لا نملك اي قوة عسكرية تابعة لنا لا من قريب ولا من بعيد. ولا اخفي عن الجميع انه لو كان بإمكاننا أن نملك القوة العسكرية فسنستخدمها ضد ال ب ي د- ب ك ك والنظام و الداعش معا. اما تهم ال ب ي د بأننا أنصار جماعات ارهابية فهي تقول ذلك لإبعاد الشبهة عنها لأنها مرتبطة من وراء الستار مع تلك الجماعات والتي تستمد من خلالها التفاف شريحة من الشعب المغرر بهم من حولها

لماذا انتم في تيار المستقبل خارج اطار المجلس الوطني الكوردي .. ألا تحسبوا أنفسكم ممثلين لشريحة من الكورد في سوريا..؟ واين موقعكم ؟

نحن لم ننضم حتى هذه اللحظة الى المجلس الوطني الكوردي لأنها لم تملك رؤية مستقبلية للشعب الكوردي ولا لسوريا القادمة ولم تحسم امرها من النظام من خلال تحالفها و دخولها مع ال ب ي د- ب ك ك في الهيئة الكوردية العليا التي اعطت بدورها شرعية لهذا الحزب المتآمر على الشعب الكوردي و قضيته في سوريا. وكما المجلس الكوردي يمثل شريحة واسعة من الشعب الكوردي فنحن ايضا نمثل شريحة واسعة لا تقل عنها بل نحن صوت الشعب الكوردي الثائر ونمثل وجهة نظر شعبنا أكثر من اي طرفا اخر

بعد نهاية الجولة الثانية من مؤتمر جنيف2 ومشاركة الوفد الكوردي في المؤتمر..كيف قيمت الوفد الكوردي في جنيف 2؟

في الحقيقة لم يكن الوفد الكوردي على المستوى المطلوب منه. فوفد المعارضة العربية كان أكثر جاهزية حيث كان يملك ضمن وفده الخبرات القانونية وفتح لهم دورات عدة لكيفية المفاوضات اما وفدنا الكوردي لم يكن فيهم ذوي الخبرات القانونية ولم يكونوا مؤهلين لإجراء مفاوضات كمفاوضات جنيف2.

برأيك من اغتال الشهيد "مشعل التمو"..هل تعتقد أن العداوة بينكم وبين حزب الاتحاد الديمقراطي سبب اغتيال مشعل ؟

لقد اغتيل القائد و المعلم مشعل التمو بقرار من المجرم السفاح بشار الأسد و بأياد ال ب ي د- ب ك ك لأنه كان العائق الوحيد لتطبيق مشروع سيطرة ال ب ي د- ب ك ك الممنهج من قبل النظام على المناطق الكوردية. ثانيا عداوتنا مع ال ب ي د- ال ب ك ك لأنها تعادي الشعب الكوردي في كوردستان سوريا وتحاول جاهدا أن تبعد الشعب الكوردي عن الثورة السورية .

في بداية الحراك الثوري السلمي في المناطق الكوردية أو بلهجة آخرى في بداية الثورة السورية. كنت في طليعة المتظاهرين واعلنت استقالتك من تيار المستقبل وانضممت لاتحاد تنسيقيات الشباب الكورد كما هو معروف.. لماذا عدت مجددا للتيار؟ .. ومن أجل ماذا خرجت من التيار..؟ ألم يكن مع الثورة السورية ومع الحراك السلمي..؟

لم يكن استقالة بل كان اعلان بما اتفقنا عليه نحن قيادة تيار المستقبل وعزمنا عليه أن نضع المصالح الحزبية على طرف وندعم الحراك الشبابي ليتمكنوا من قيادة الثورة وترسيخ اقدامهم على الارض. وكنا كقيادات التيار مع كثير من الشباب المستقلين ومنهم الحزبيين الذين تركوا احزابهم من اجل الثورة قيادة المظاهرات وتنظيمها وكنا كقيادات التيار أكثر الوجوه بروزا في قيادة الثورة في المناطق الكوردية ولم اخرج من التيار لا عود اليه. اما اتحاد تنسيقيات شباب الكورد فلم انضم لها بل أسستها مع خيرة الشباب الكورد من ديريك الى كوباني والرقة وحلب وعفرين ودمشق. حتى أنه كان يقال بأن اتحاد تنسيقيات شباب الكورد هي تابعة لمشعل التمو..

ما آخر ما تقوله لقرائك في رحاب نيوز.. المساحة لك..

اشكر رحاب نيوز على رحابة صدرها وتحملها لأنني تأخرت كثيرا بالرد على الاجوبة لظروف كانت خارجة عن ارادتي واتمنى لها ان تكون الاقرب الى صوت الحقيقة.

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *