ضيوف “رحاب نيوز” – ضيف اليوم “علي فرزات”..

29 سبتمبر، 2013 1:42 ص 398 مشاهدة

ali

ضيف اليوم "علي فرزات"..

SyPedia RihabNews wikipedia RihabNews سيبيديا رحاب نيوز – ويكيبيديا رحاب نيوز : 
علي فرزات فنان رسام كاريكاتير سوري ولد في حماة عام 1951. هو فنان كاريكاتير عالمي فاز بعدد ممن الجوائز الدولية والعربية. نشرت رسوماته في العديد من الصحف السورية والعربية الأجنبية. أصدر في عام 2000 صحيفة خاصة "الدومري" الساخرة.

وحصل فرزات على ترخيص باصدار جريدة "الدومري" في عام 2001 وكان ذلك أول ترخيص يعطى لصحيفة مستقلة في سوريا منذ 1963 وشهدت رواجا كبيرا منذ بدء صدورها مع طبع 60 الف نسخة، الا انه نتيجة بعض المشاكل مع السلطات توقفت الجريدة عن الصدور بعد أن تم سحب الترخيص منه في عام 2003.
وأسس فرزات صالة للفن الساخر التي اتخذت من مقر جريدة الدومري موقعا لها لتكون استمرارا لفكرها معتمدا على النجاح الذي حصدته الجريدة لدى الجمهور الذي نقلت همومه وعكست واقعه وكانت لسان حاله.
وفاز علي فرزات بعدد من الجوائز الدولية والعربية، منها الجائزة الأولى في مهرجان صوفيا الدولي في بلغاريا (1987)، وجائزة الأمير كلاوس الهولندية (2003).
وقد اقام معرضا في معهد العالم العربي في باريس (1989)، ونشرت رسوماته في العديد من الصحف السورية والعربية الاجنبية.
في 25 آب 2011 تعرض أثناء عودته من مكتبه للضرب المبرح من قبل ملثمين، وقد تم التركيز على وجهه واصابعه. وقد عرف برسوماته الجريئة والتي تنتقد النظام السوري.
في 27 أكتوبر 2011، اختاره البرلمان الأوروبي مع أربعة مواطنين عرب آخرين للفوز بجائزة ساخاروف لحرية الفكر.

نستقبل اليوم في "ضيوف رحاب نيوز" ،الفنان القدير "علي فرزات".. اهلا بك استاذ علي ضيفاً عزيزاً..

-اهلا بك..!

علي فرزات.. كونك فنان وشاهدت الكثير في سوريا وجربت الكثير أيضاً .. كيف ترى مستقبل سوريا ؟

-بالنسبة لمستقبل سوريا فانه قد حسم منذ سنتين ونصف واقول حينها انتصرت الثورة وقت ان قامت بكل اطيافها بكسر حاجز الخوف الذي استمر 50 عاما وصرخت في الشوارع الشعب السوري مابينذل.اما ماترينه على الأرض فماهو الا ترتيبات فقط لليس لها علاقة بجوهر الثورة..! .

ما الذي تغيّر بالنسبة لعلي فرزات.. بعد مرور أكثر من عامين على الثورة ؟

-الثورة بحد ذاتها هي مبدعة فقد ابدعتنا من جديد وخلصتنا من شوائب الخوف والقهر والذل وصهرتنا جسما واحدا بشعور الاسرة الواحدة التي قرأت ملامحها في كل مكان ذهبت اليه في العالم..يوحدنا الألم والأمل بسوريا الجميع..! .

بعد الثورة هل كان فن علي فرزات موجهاً لفئة محددة من الشعب السوري ؟ ومتى كان هذا ؟

-الفن ليس سلعة مصنفة في علب وقوالب تهدى بالناسبات او هو مخصص لأحد دون أحد كا(الباتشي)للأغنياء و(الملبس بالقضامة)للفقراء..!!الفن هو قيمة اخلاقية تتفاعل مع كل شرائح المجتمع .زوالفن ينبع من مكان وزمان وجغرافية محلية محددة لينتشر في كل زمان ومكان ولكل الجغرافيات والشعوب بالعالم يحلق بأجنحة انسانية واخلاقية وطنية بعيدا عن قذارات المصالح والقيم السياسة في اطار التعري تحت مصطلح (فن الممكن )..! .

في منشور قديم لك على الفيس بوك ، وصفت فئة من السوريين بالـ "همجستان" ،من كنت تقصد ؟ ،ولماذا "الكورد" ثاروا عليك آنذاك ؟

-لو انك لم تسأليني هذا السؤال لسألتك لماذا لم تسأليه..! عندما وجهت كلامي للأنفصاليين الكرد من(البي كي كي) بهذا المنشور ووصفت حالتهم الهمجية ..كنت ايضا قد اخترعت دولة لهم افتراضية وأوجدت لها مكانا افتراضيا في الفضاء خارج حدود الجاذبية واطلقت عليها اسم (همجستان) وهذه ليس لها علاقة بدولة على الأرض تدعى (كردستان)..أما اذا كانت اللازمة (ستان) الموجودة في كلمة عربستان وكازخستان وأفغانستان كلها تعني كردستان فهذا أمر آخر أرجو توضيحه لي من أجل المرات القادمة..ففي احدى المنشورات كتبت على (خريطة عروبستان يعيش غنمستان)..لاقيود من جديد على حرية الناقد الفنان!؟أما ا انتقاص المعنى الخاص من المنشور الذي انت بصدده وتعميمه على جميع الكرد الاشقاء هي لعبة يجيدونها (البي كي كي) وأيضا (داعش)..المتخرجين من معهد نظام "الشنترحفانا" في سوريا ويدرسون مادته ويمارسون قمعه..! وذلك من اجل تشويه الحقيقة والاساءة للأشخاص المناهضين لهم أخلاقيا وفكريا ووطنيا حتى على بني قوميتهم وأطيافهم..كنت أتمنى من فئات (البي كي كي) أن يتفهوا ماكتبته..اسوة بتفهمهم لاعتقال وسجن ونفي زعيمهم (اوجلان) من قبل النظام..! ومع ذلك هاهم يغفرون له ويتعهدون بخدمته)..!أعيد وأقول السوريون كانوا ومازالوا سوريين قبل ان يتحولوا عربا واكرادا وكلدانيين وآشو ريين وتركمان..وهي للجميع بكل المقايبيس وبالعدل..وأعلن أنني عفريني الهوا وعشت صغيرا فيها وبمدارسها ولا أستغني عن عين دارة وتل ترندة ومعراته واصدقائي شيخو وطلعت وفرهاد..ورحلاتنا مشيا على الأقدام بين الحقول وسرقة الرمان من باسوطة..! 

نشرت العديد من الصحف والوكالات خبر مفاده إن صفحة علي فرزات على الفيس بوك ،مخترقة.. وليس فرزات من كتب "همجستان".. ومن هذه الوكالات "نحن"، "رحاب نيوز" ،وتأكدنا حينها من أناس مقربين لك.. كيف تفسر ذلك ؟

-فعلا في تلك الاثناء من المساجلات على الفيسبوك فقدت السيطرة على صفحتي لمدة نصف ساعة تقريبا وصارت جماعات من اللبي كي كي او من المتحمسين لهم انفصاليا ..صاروا يرمونني بثقافتهم من الشتائم القذرة جدا جدا .تمسني وتمس شرف عائلتي..ولم يكن بمقدوري حذفها..لذلك لجأت الى تنبيه الناس من حولي وايضا التجأت الى اصدقاء لي في لندن لهم علاقة بادارة الفيسبوك وسوينا الأمر..وهذه حقيقة المسألة..!غير انني لابد من تقديم الاحترام والتقدير لكل الشرفاء الأكراد من كل انتماءاتهم الوطنية الذين وقفوا بجانبي حينها درعا صلبا ضد سهام الغوغاء وفهموا لعبة الاصطياد بالماء العكر..ونشروا على صفحتي مواقفهم النبيلة تجاه سوريا الواحدة لشعب واحد له نفس الحقوق ونفس الواجبات.!والتي من أجلها استشهد مشعل تمو وآخرين من السوريين الكرد الذبن ضحوا من أجل وطن يضم الجميع في بيت واحد بأشكال مختلفة من الغرف..!

هل تلقيت أي تهديد بعد رسمك لكاريكاتير معين عن شخص معين أو فئة معيّنة غير النظام السوري ؟

-بالنسبة للتهديدات حدثي ولا حرج لكن أغلبها كان قبل الحادث الذي تعرضت له من قبل الشبيحة في ساحة الامويين حيث جاء الاعتداء بعد تهديدات محذرة قبلها..والىن يبدو ان المهددين اضمحلوا او جزءا كبيرا منهم تبخروا..!!

هل الريشة لوحدها كافية لما يبوح به علي فرزات ؟

-الريشة احيانا تكون امضى من اي صاروخ او آلاربيجي أو مدفع ..وماجرى لي من قبل نظام الشنترحفانا بأمر من رئيسهم بشار من اعتداء ومحاولة قتل الا جوابا لسؤالك ..ملاحظة..قمت بكسر حاجز الخوف وتناولت بالرسوم بشار وحزب البعث والأجهزة الأمنية قبل قيام الثورة السورية بأشهر قليلة ..!ويسعدني ويشرفني عندما ارى رسوماتي ترفع في المظاهرات الاولى في سوريا..!قبل عامين ونصف للدلاة على كسر حاجز الخوف..!

هل الثورة السورية ، لبست ثوب الطائفية ؟

-الثورة السورية منذ بدايتها قالت كلمتها ..لا..للطائفية..ورفعتها شعارا لها..وانتم قرأتم ذلك اكيد علىاللافتات المرفوعة بالمظاهرات السلمية ..لكن اي نظام شمولي وقمعي وديكتاتوري في العالم لايستطيع القيام بعدوانه اذا لم يخترع عدوا (عفريتا) افتراضيا من أجل القضاء على الثورة بحجة محاربة العفريت الطائفي او الارهابي ..وماالى ذلك من أعداء مسبقة الصنع كداعش والمتشددين الاسلاميين والبي كي كي .وقبلهم كان المندسين..والبندريين والحريريين والعرعوريين ..(شيء مضجك بمرارة )لمسرحية كارثية..!والمشكلة أن مخترع العدو الافتراضي يصدق نفسه ..!ويخاف من عفريته..!

ما هو سر "روح الفكاهة" لدى علي فرزات.. رغم كل الآلام التي بداخله ؟!

-علي فرزات من خلال قلمه الناقد الساخر يحول الألم الى أمل ..!

 آخر ما تقوله لجمهورك في "رحاب نيوز".. المساحة لك..

-أقول لجمهوري ..فلنكن جميعا صوتا وصدى وفعل على الأرض من أجل سوريا واحدة وشعب واحد ضمن دولة مدنية ديمقراطية نعددية يحكمها القانون ويحقق العدل للجميع بكل قومياتهم ومذاهبهم وأطيافهم على مستوى واحد..!!
وأرجوكم ..واتمنى عليكم ..أن تدركوا اننا جميعا ضحايا "النظام" والضحايا لايجب أن تتصارع مع الضحايا..وكل محبتي.! علي فرزات

-شكراً جزيلاً للفنان علي فرزات.. كان ضيفاً عزيزاً من ضيوف "رحاب نيوز" .. أعزائي القراء ،للتعليق على الحوار ، من أسفل الموضوع ،(صندوق تعليقات فيس بوك) .

إلى اللقاء مع ضيف آخر ..

مواضيع ذات صلة



تعليق واحد على “ضيوف “رحاب نيوز” – ضيف اليوم “علي فرزات”..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *