ضيوف “رحاب نيوز” ضيف اليوم “عمرو موسى”..

11 سبتمبر، 2013 7:54 م 156 مشاهدة

0

ضيف اليوم وزير خارجية مصر الأسبق "عمرو موسى"

SyPedia RihabNews wikipedia RihabNews سيبيديا رحاب نيوز – ويكيبيديا رحاب نيوز : 
سياسي مصرى  ووزير الخارجية المصري الأسبق، وأمين عام  جامعة الدول العربية السابق ولد في 1936تخرج من كلية الحقوق، وعمل كوزير للخارجية في مصر من 1991 إلى 2001 تم انتخابه كأمين عام لجامعة الدول العربية في مايو 2001، وحتى 2011 وقد خلفه نبيل العربي ،وحل فى المركز الخامس فى إنتخابات الرئاسة المصرية ،وأخيرا إنتخب رئيسا للجنة تعديل الدستور المصرى.

نستقبل في "ضيوف رحاب نيوز" السيد "عمرو موسى"

بداية سيد "موسى".. كيف ترى موقف روسيا من الأزمة السورية؟

-"الروس لديهم مهارة دبلوماسية كبيرة خاصة فى الملف السورى ونجحوا فى إجبار أمريكا على قبول خروج بشار الأسد عبر انتخابات 2014".
وسبب إثبات الدبلوماسية الروسية قدرتها على اللعب فى الشرق الأوسط هو غياب مصر فى المقام الأول وتراجع القضية الفلسطينية فى المقام الثانى، فضلا عن السيولة فى عملية التغيير ومايسمى بثورات الربيع العربى .

وماذا عن الموقف الأمريكي والإيراني؟

-السياسة الغربية الأمريكية الموجهه لسوريا فيها نسبة كبيرة موجهة لإيران ، كما أن قرار التدخل العسكرى ليس موجها لسوريا فقط بل لإيران أيضا مؤكداعلى أن التغيير الإستراتيجى لسوريا سيؤدى بدوره لتغيير فى خريطة وملامح المنطقة العربية ، معتبرا أنه فى حال موافقة سوريا على وضع الأسلحة الكيماوية تحت الرقابة الدولية لضمان عدم استخدامها نهائيا سيفتح الباب لحل الأزمة القائمة .

كيف يرى السيد عمرو موسى تعامل نظام بشار الأسد مع الأزمة السورية؟

-نظام بشار الأسد يعمل حتى الآن بمنطق إما قاتل أو مقتول والوضع على الأرض لصالحه ، واشدد على أن المصلحة المصرية تقتضى عدم الموافقة على الضرب العسكرى لسوريا وعدم التجاوب معه .

هل أصبحنا أمام شرق أوسط جديد ؟

-نحن أمام شرق أوسط جديد قائم على تغيير الحكام والحكم، ولا استبعد وجود دوائر تتحدث عن إمكانيات تغيير الحدود ، وأن الفوضى الخلاقة ليس مجرد حديث بل تناولته كونداليزا رايس فى العديد من لقاءاتها.

عمرو موسى.. ماذا عن الوضع في سيناء ؟

-أحذر من أن المساس بسيناء وتقسيم سوريا سيؤدى لانتشار الإرهاب بشكل يمتد لكل شئ حيث تعد سيناء هى البوابة الشرقية لمصر ، محذرا الأمريكان من التلاعب بالنار .
 

كيف ترى موقف السعودية من مصر بعد 30يونيو؟

-موقف السعودية الرائد فى الوقوف بجوار مصر الذى جاء غاية فى الجرأة وحسم الموقف لصالح مصر ، وقياداتها أناس "حكيمون ورصينون ومحترمون" .
ونجاة العالم العربى والمنطقة قائم على التفاهم المصرى السعودى ، حيث أن فكر العائلة السعودية قائم على أنه فى حالة انهيار مصر ستنهار المنطقة بأسرها ، والسعودية تتحدث مع الغرب بلغة القوة بسبب المصالح المشتركة بينهم لذا فهى تضغط عليهم من هذا المنطلق.

كيف يرى عمرو موسى فترة حكم "الإخوان" لمصر؟

الإخوان حكموا مصر بعقل مغلق ورفضوا القدر المعقول من العقلانية والمنطق وأن مكتب الارشاد كان مؤثرا على صناعة القرار بمؤسسة الرئاسة.
كنت أتساءل هل يمكن أن تتحمل مصر عاما آخر من حكم الاخوان بعد إهمالهم الاقتصاد والأمن والخدمات لصالح التمكين والخلافة ، فضلا عن عدم إدراكهم  قدر تحديات الجمهورية الثانية ، ولو نجح الإخوان فى الإدارة كنا سنكون معهم جميعا.

ماهي مواصفات الرئيس القادم لمصر؟

يجب أن تتوفر فيه الكثير من المواصفات ولكنها تتحدد طبقا للمرحلة التى نمر بها.
والرئيس القادم لمصر يجب أن يستوعب المتغيرات الدولية ومرسى لم يكن يستوعبها ، فمصر تحتاج إلى العالم والرئيس القادم يجب أن يستوعب المتغيرات الدولية بعيدا عن العنتريات، والمستشار عدلى منصور الرئيس المؤقت للبلاد "مرتب الأفكار ومستوعب جيد للأوضاع".

شكراً للسيد عمرو موسى ،كان ضيفنا في "رحاب نيوز"..

اعزائي القراء.. إلى اللقاء مع ضيف آخر .

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *