ضيوف “رحاب نيوز” – ضيف اليوم “فيصل ناسو”

25 ديسمبر، 2013 11:16 م 165 مشاهدة

فيصل ناسو

ضيوف "رحاب نيوز".. ضيف اليوم ،عضو لجنة مركزية في الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا – البارتي ،"فيصل ناسو".

في البداية سيد فيصل.. كيف تعلق على الأتفاق الأخير بن الحزبين الديمقراطي الكوردستاني و العمال الكوردستاني وهل سينتج عن ذلك تفعيل الهيئة الكوردية العليا؟

في البديه اتشرف فيكم واشكركم على الجهود التي تبذلونها من احل ايصال الحقيقه الى شعبنا.
اما بالنسبة للاتفاق الاخير بين الحزبين ارى انها ضرورة ملحة وفي كل الاوقات، اما ما ينتج عنها تفعيل الهيئة الكردية ايضا لا بأس بها ولكن بآلية جديدة ويبطبق كل البنود المتفق عليها دون التفرد بها من قبل حزب واحد وبهذا يلحق ضررا بالغا بالإتفاقية.

بحسب إتفاقيات هولير الأخيرة.. وحضور الكورد مؤتمر جنيف2 "بوفد واحد وباسم واحد".. هل تؤيد القرار المُتخذ بهذا الشكل؟

نعم اؤيد القرار المتخذ اخيرا بالذهاب الى مؤتمر جنيف2 بوفد مشترك او مستقل اعتقد انها فرصة تاريخية لا تعوض مرة ثانية، علينا الاستفاده منها قدر المستطاع.

ما اسباب تأخير مؤتمر الأتحاد السياسي وهل بالفعل هو لأسباب سياسية أم لضرورات أخرى؟

لا توجد ابدا اسباب سياسية بتأخبر مؤتمر الاتحاد السياسي بل أنه على الابواب وقريبا جدا نزف البشرى الى رفاقنا ومؤيدينا وشعبا بهذا الانجاز العظيم ولكن تأخر إنعقاده بعض الوقت لأسباب تنظمية فقط من اجتماعات وانتخابات والخ .

إلى اي مدى تقيم نجاح سياسة البارتي على الارض الواقع في سوريا في تمثيل نهج البارزانية ؟

نترك الحكم لنجاح سياسة البارتي على الارض للجماهير الكردية اولا واخيراً ، اما بالنسبة لنا كحزب لم ندخر اي جهد في لملمة الصف الكردي سواءا اكانت من اقامة تحالفات وتاسيس جبهات، والمشاركة مع كل الاطراف السياسيه والاجتماعيه لايصال صوت شعبنا الى المحافل الدوليه والمنظمات والاحزاب العربية.

تتهمون من قبل الكثيرين في الحركة الكوردية بالتبعية في سياسيتكم ودعمكم إلى الحزب الديمقراطي الكوردستاني فكيف تشخص العلاقة بين الحزبين من وجهة نظرك؟

العلاقة بيننا وبين الحزب الديمقراطي الكردستاني علاقه تاريخية ونحن نفتخر بتلك العلاقة وسنسعى دائماً الى تطويرها ونعتبر انفسنا حزب واحد.

الكثير يتهم البارتي بالاستيلاء على حصة الاسد في التمثيل العددي في مؤتمر الاتحاد السياسي فكيف تبرر ذلك؟

يريدون الاصطياد في الماء العكر مع احترامي الشديد لهم
وهم يتسابقون على بناء علاقات مع الديمقراطي الكردستاني وينافسوننا على ذلك ونحن من طرفنا نتمنى ان يكون للحزب الديمقراطي افضل العلاقات مع الاحزاب الكردية السورية

إلى متى سيستمر توتر العلاقة بينكم وبين حزب الاتحاد الديمقراطي pyd ؟

اعتقد علاقة حزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د متوترة مع اغلب الاحزاب الكردية سواء داخل سوريا او خارجها اما بالنسبة لنا كحزب البارتي نرغب اي تكون بيننا علاقة مبنية على التفاهم بما فيه مصلحة شعبنا ونأمل ان يزول التوتر في ما بيننا والاجتماعات الاخيرة التي عقدت في هولير اكدت على ذلك ونحن كحزب البارتي ،ملتزمون بنص الاتفاقية.

ما آخر ما تقوله لقراءك في رحاب نيوز.. المساحة لك..

احب ان اقول واوجه رسالتي الى الشعب الكردي وكل القوى الوطنية ان يتوحدوا ويرصو الصفوف وان نكون يدا واحدة للوقوف في وجه كل المؤمرات التي تحاك ضدنا ونستغل هذه الفرصة الذهبية في خدمة شعبنا والاستفادة منها وربما لا تعود هذه الفرصه بعد 50 عام.

ولكم كل الشكر والتقدير

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *