ضيوف “رحاب نيوز” – ضيف اليوم “شفان الخابوري”

14 أكتوبر، 2013 9:08 م 241 مشاهدة

s
ضيف اليوم.. شفان الخابوري..

SyPedia RihabNews wikipedia RihabNews سيبيديا رحاب نيوز – ويكيبيديا رحاب نيوز : 
شفان الخابوري.. كردي سوري ،مقيم في دبي ، حقق الكثير من البطولات على مستوى الجمهورية السورية وآسيا بالاضافة الى انه حكم ومدرب دولي في لعبة التايكواندو .

ويعمل في مجال المسرح والدراما والدبلاج وله اكثر من مسلسل خليجي شارك فيه , كما انه هنا في الامارات ممثل مجلس الشعب لغرب كردستان.
ومؤلف كتاب ( موجز تاريخ الكرد ) .

نستقبل اليوم الكتاب والناشط السياسي "شفان الخابوري" ،ضيفاً عزيزاً من ضويف "رحاب نيوز".. اهلاً بك سيد شفان..

-اهلا بكم..

شفان الخابوري.. متى بدأت مسيرتك الرياضية ؟

-بدأت مسيرة الرياضية منذ الطفولة حين عشقت الرياضة بشكل عام .. فبدأت كلاعب كرة اليد لفئة الأشبال على مستوى المحافظة لأنتقل بعدها الى الألعاب القتالية مثل لعبة الملاكمة التي لم استمر بها طويلاُ , ومن ثم الى لعبة الكاراتيه بتشجيع من اخي الأكبر  أسعد الخابوري والذي كان بطلا في لعبة الكاراتيه, وأخيراُ لعبة التايكواندو التي احببتها كثيراُ وأستمريت فيها حتى الآن .

ما هو سبب اختيارك لعبة التايكواندو للدخول الى عالم الرياضة ؟

-منذ الصغر وطموحي ان اصبح بطلاُ في لعبة قتالية , لكن التايكواندو كانت تثير انتباهي بشكل كبير لما لهذه اللعبة من فنيات وضربات خفيّة وسريعة ومرونة تميزها عن باقي الألعاب القتالية , وايضاُ هي من الألعاب الأخلاقية فلاعب التايكواندو لا يهجم عندما يغضب ولا يهرب عندما يشعر بالخوف .

ما هي المراكز أو البطولات التي نلتها عبر مسيرتك الرياضية ؟

-المركز الأول في بطولة المحافظة من عام 1994 ولغاية عام 2006 , وفي جميع الفئات العمرية 
( اشبال –ناشئين –شباب – رجال ) .
–  الـمركز الأول في بطولـة الجمهورية لفئة الأشبال عام 1994 .
–  الـمركز الأول في بطولـة الجمهورية لفئة الناشئين عام 1995 .
–  الـمركز الأول في بطولـة الجمهورية لفئة الشباب عام 1999 .
–  الـمركز الأول في بطولـة الجمهورية لفئة الشباب والرجال عام 2000 .
–  الـمركز الأول في بطولـة الجمهورية لفئة الرجال عام 2002 .
–  الـمركز الثاني في بطولـة الجمهورية لفئة الرجال عام 2006 .
–  الـمركز ألأول في بطولـة الجامعات الـسورية لفئة الـشباب والرجال عام 2003.
–  الـمركز الأول في بطولـة الأندية العمالية المركـزية لفئة الـشباب والرجال عام 2004.
–  الـمركز الأول في بطولـة اندية الـشبيبة القطرية لفئة الـشباب والرجال عام 2005.
–  الـمركز الأول والثاني في منافسات تجارب المنتخب الوطني من عام 1999 ولغاية عام 2006 .
– الـمركزالاول  في بطولـة المحترفين المفتوحة بالتايكواندو دبي – لموسم 2008-2009 
– المركز الاول في بطولة المحترفين المفتوحة في الامارات .
– المركز الاول في بطولة الامارات المفتوحة للتايكواندو .
– المركز الاول في بطولة القوات البرية للجيش الاماراتي .
– المركز الثاني في بطولة سلاح المدفعة للجيش الاماراتي .
– المركز الثالث في بطولة اسيا والتي اقيمت في البحرين .

ما هي الانجازات والجوائز التي حصدتها اثناء مسيرتك كحكم ومدرب دولي في هذه اللعبة ؟

-حصدت الكثير من الجوائز والألقاب على مستوى دولة الامارات العربية المتحدة من خلال مشاركة الفريق الذي اقوم بالاشراف عليه بمشاركة البطولات  التالية :
 بطولة الامارات المفتوحة 
بطولة البومسا المفتوحة 
دوري التايكواندو 
بطولة كأ س الاتحاد 
بطولة كأس رئيس الدولة وغيرها من بطولات عدة ..
وقد حصلت على عدة شهادات شكر وتقدير منها شهادة تقدير من الشيخ سالم بن ركاض العامري قائد القوات المسلحة للجيش الاماراتي , وايضاُ شهادة شكر وتقدير من شركة القدرة للادراة الرياضية , شهاة شكر وتقدير من بلدية حكومة دبي , شهادة شكر وتقدير من هيئة المعرفة للتنمية البشرية .. وغيرها الكثير من شهادات التقدير .

انشغالك بلعبة التيكواندو.. هل كان له اثر سلبي على دراستك بما انك حصلت على دبلوم في علم النفس ولما لم تعمل ضمن مجال دراستك؟

-ربما كان التنسيق متعباُ نوعاُ ما طبعاُ ما قبل الدراسة الجامعية  , ولكن في المرحلة الجامعية  كان العكس كوني دخلت كليةالتربية الرياضية بشهادة التفوق الرياضي وكانت الكلية تقدم لأبطال التسهيلات المطلوبة حسب سياسة الكلية لأجل المشاركة في البطولات والدورات , وخاصة عندما اصبحت امثل الكلية في البطولات على مستوى الجمهورية وأحقق لهم المراكز والميداليات ..
أما بالنسبة للعمل ضمن مجال دراستي بالعكس تماماُ انا لم اعمل أصلاُ الا خارج  مجال دراستي ورياضتي , فهما مورد رزقي حتى الآن فقد كان قدومي لدولة الأمارات العربية المتحدة في البداية عن طريق عقد للعمل كمدرب للجيش والقوات المسلحة الأماراتية كمدرب تايكواندو وقتال قريب , لأختار بعدها كرئيس لجنة انتقاء المدربين للجيش الاماراتي .

تاريخك الرياضي حافل بالانجازات كيف استطاع شفان الخابوري الجمع بين الرياضة والسياسة والفن؟!

-يقول المثل الحاجة أم الاختراع , فربما كنت بحاجة للجمع بين هذه الأشياء ولعل الظروف التي مررت بها جعلتني اهتم بالثانية أما الفن والتمثيل فهو طموح منذ الطفولة .. الاهتمام بالسياسة لم تكن ضمن الاهتمامات بقدر ما هي فرضت علي  ,الظروف التي يمر بها الشخص على صعيده العملي او الدراسي اور الرياضي  مثلا من محسوبيان وغيرها فعندما  الأختيار يكون على اساس الأولوية والاحقية حسب العرق او الطائفة وليس على اساس الكفائة هنا تبدأ اشارات استفهام كثيرة ؟؟ والحالة السياسية اليائسة التي كنا نمر بها ككرد بلشكل العام  تضطر الشخص لان يهتم بالسياسة اكثر , هناك مثل قديم حول الكرد يقول : أينما يوجد الكرد توجد السياسة .

هل واجهت اي مشاكل خلال مسيرتك الرياضة تتعلق بقوميتك الكوردية،والتي ابرزها مشاركات في دوري الجمهوري بسوريا ؟

-بالتأكيد باعتباري بطلاُ للجمهورية ولاعب منتخب سوريا لسنوات , لكن  كوني لم اكن حزبياُ ولا حتى لم انتسب للشبيبة ايضاُ بالاضافة الى اني من القومية الكردية كنت احرم من مشاركات عدة لبطولات دولية أهمها بطولة العالم العسكرية والتي كنت الأولى بمشاركتها في عام 1999 وقد تم اختيار غيري وقتها ..و بطولة العرب التي تلتها في دولة الكويت وغيرها الكثير من البطولات والمعسكرات الخارجية , وفي عدة مرات كنت احاول الوصول الى الوساطات لعلها تغير من الحالة الامنية التي كانت مفروضة علي  لكنها  للأسف كانت تباء بالفشل بسبب قوميتي الكردية , وفي الآونة الأخيرة عرض على الأنتساب لحزب البعث وعندها ستتم الموافقة على مشاركتي ببطولة العرب وطبعاُ ذالك عبر واسطات , لكني رفضت وذهب تلك الفرصة مع الرفض وذهب الحلم مع الرفض وقتها تألمت كثيراُ كوني كنت بأفضل مستوى لياقتي وكنت متاكد اني سأحرز مركزاُ جيداُ ..

كيف اثبت نفسك في الدراما حتى شاركت في المسلسلات الخليجية  وتعاملك  مع اللهجة الخليجية التي تفرق نوعاً ما من لهجتنا السورية ،وعلى وجه الخصوص لغتك الكورديّة؟!

-كانت لي مشاركات في بعض المسلسلات السورية عندما كنت طالباُ جامعيا , وكانت الفرصة لي في دولة الامارات العربية المتحدة مفتوحة اكثر من خلال مشاركتي بأكثر من مسلسل ومسرحية  , أما بالنسبة للهجة فانا من الأشخاص الذين يستطيعون اتقان اللهجة بشكل سريع وأيضاُ لدي قدرة عالية في تقليد الصوت لذا فقد قمت بدبلجة الكثير من الأفلام والمسلسلات  الأيرانية والتركية الى العربية ..
أما بالنسبة للغتي الكردية فلم تقف عائقاُ بالعكس فمن من وجه نظري من يتقن الكردية تسهل عليه باقي اللغات لما تتمتع اللغةالكردية بالصوتيات   ..

شفان الخابوري ندخل الى المجال السياسي..
بما انك ممثل لمجلس الشعب لغرب كردستان في الامارات ماهي قراءتك للاحداث الراهنة وهجمات المتطرفين ؟!

-هناك اهداف ومصالح سياسية تفرض هذه الهجمات , وطبعاُ لهذه الهجمات تداعيات كثيرة وخطيرة ,  حيث تخدم مصالح دول اقليمية ودولية  فالدولة التركية مثلا  تخشى من وجود نفوذ كردي قوي مستقبلاُ  من شأنه ان يشكل خطراُ عليها كون اغلبية الشعب في تركيا هم من الكرد المحرومين من ابسط حقوقهم القومية , وهناك من يسعى للأستلاء على المناطق الكردية بسبب غزارتها بالنفط اي بمعنى الاسباب كثيرة والاعداء كثر لكن المقاومة ايضاُ كبيرة من جانب الشعب الكردي  , و من ضمن اهاف هؤلاء المرتزقة ايضاُ القيام بالهجمات المستمرة على المناطق الكردية بهدف فقدان المنطقة لأمنها واستقرارها مما تزداد الهجرة وبالتالي تتغير ديمغرافية المنطقة وتسهل لهم تمرير اجنداتهم الخاصة , وهذا بحد ذاته يندرج في خانة ضرب لمكتسبات الشعب الكردي وكسر ارادته ..

للكورد ومؤتمر جنيف.. برأيك كيف يجب على الكورد مشاركة جنيف2؟ .. بجسم واحد ام كل مجلس على حِدا ؟

-المشاركة بجنيف 2  بأسم الهيئة الكردية العليا التي تمثل المجلسين الكرديين  ستكون الأجدر بكونها الممثل والضمانة الوحيدة لحقوق الشعب الكردي المتمثلة بقضية ( شعب وأرض ) لذا سنكون مصرين للمشاركة بكتلة مستقلة تحت راية الهيئة الكردية العليا .

زيارات ممثلي مجلس غربي كردستان لتركيا ولقائهم مع المسوؤلين الاتراك اواخر هذه الزيارة كانت زيارة مشتركة مع شركائكم ايضا "المجلس الوطني الكوردي" الى اين تسير وعلى ماذا تدور ؟

-أولاُ نتمنى من الدولة التركية ان تعيد النظر بالتعامل مع القضية الكردية بشكل جدي وعملي , وان توجد الحلول بالطرق السلمية وتكف عن سياسة الأنكار والتهميش  للشعب الكردي الذي عانى الكثير على أيدي الأنظمة الشوفينية  ,واليوم نرى أننا دخلنا عالم الفضائيات والحقوق والديمقراطية حيث لن يرضى الشعب الكردي بأن يكون بعد اليوم لعبة في يد الانظمة الشوفينية والدكتاتورية  ..
أما بالنسبة لزيارة المجلسين من الناحية العملية  ليس هناك اي أتفاق علني حتى الآن , لكن  زيارة المجلسين يمكننا وصفها  بزيارة الهيئة الكردية العليا كون الزيارة ضمت المجلسين وهذه الزيارة تصب في خانة الايجاب بالنسبة لنا  .. 
طبعاُ السبب من وراء الزيارة  كثيرة واهمها  الاعتراف بالقضية الكردية وحل بعض مسائل الحدود , واخذ ضمانات من تركيا بالكف عن دعم المتطرفين ضدد المناطق الكردية في غرب كردستان  كضمانة لبقاء  العلاقة الكردسورية مع تركيا جيدة مستقبلاُ , وستكون الزيارات والمناقشات كثيرة و مستمرة ..

آخر ما يقوله شفان الخابوري لجمهوره في "رحاب نيوز"…

-نشكر تواصلكم معنا , ونشكركم على هذه المساحة التي اتحتموها لنا برحاب صدر , شكراُ مجدداُ . 

جزيل الشكر لك شفان الخابوري.. اعزائي القراء ،إلى اللقاء مع ضيف آخر .

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *