طالبان مصريان يفوزان بمسابقة سيمنس لابتكار نظام تتبع شمسي

17 فبراير، 2014 1:17 ص 150 مشاهدة

خلايا

رحاب نيوز – القاهرة

فاز طالبان مصريان بجائزة عالمية في مسابقة سيمنس للطلبة، حيث ابتكرا نظاما جديدا لأنظمة التتبع الشمسي للخلايا الشمسية. وتقوم فكرة الابتكار علي تحسين الكفاءة الكلية لأنظمة الخلايا الشمسية وذلك عن طريق زيادة كمية الإشعاع الضوئي الساقط علي الخلايا الشمسية باستخدام أنظمة التتبع الشمسي للخلايا الشمسية.

ويوفر المشروع كمية الطاقة المستخدمة في عملية التتبع الشمسي من استخدام المحرك الكهربائي بحوالي 7 % من الإنتاج الكلي لكهرباء نظام الخلايا الشمسية باستخدام محرك يعمل عن طريق الحرارة يسمي " محرك ستيرلنغ " وهو محرك ميكانيكي يعمل علي طريقة تحويل الحرارة التي سوف يتم تجميعها من حرارة أشعة الشمس إلي حركة تستخدم في التتبع الشمسي.

وقد أكد الباحثان في الورقة التي أعداها حول فكرة المشروع أن الفائدة العظمي من هذا المشروع سوف تكون أكثر تأثيرا في محطات الخلايا الشمسية الكبري وسيكون العائد أكبر من حيث كمية الطاقة والأوفر من حيث التكلفة لمحطات الخلايا.

الطالبان يدرسان بمرحلة الماجستير بقسم الهندسة الكهربية بكلية الهندسة بجامعة الفيوم وهما المهندس أحمد زكريا حافظ محمد مساعد باحث بقسم الطاقة الشمسية بشعبة البحوث الهندسية بالمركز القومي للبحوث ، والثاني هو المهندس أمير يس حسن سليمان مساعد باحث بقسم إليكترونيات الطاقة العالية وتحويل الطاقة بمعهد بحوث الإليكترونيات بمصر .

 

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *