عمرو موسى : السيسي جدير بالرئاسة..وموقف السعودية يعيد “التضامن العربي”

2 فبراير، 2014 1:20 م 67 مشاهدة

السيسي

رحاب نيوز- القاهرة – ر ن أ

قال  الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى إنه "سيدعم وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية"، مؤكدا أنه يستحق عن جدارة ترقيته لرتبة مشير، كما أنه يستحق أن يكون رئيس مصر.

وأضاف موسي – في حديث لصحيفة (عكاظ) السعودية- أنه "يفضل النظام المختلط في الانتخابات البرلمانية لأنه يدعم الأحزاب"، رافضا فكرة المجلس الرئاسي، ومعتبرا أنها غير مقبولة.

وانتقد جماعة الإخوان المسلمين، قائلا إنهم "أخطأوا في التقدير والتقييم وكثير من القرارات".

وحول الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس الوزراء حازم الببلاوي للرياض وكيف ينظر إلى الدور الذي تقوم به المملكة تجاه مصر، قال موسى "موقف خادم الحرمين الشريفين خاصة، والموقف السعودي عامة، من مصر يعبر عن موقف سياسي رصين، وهذه الوقفة الشجاعة والأخوية من المملكة تعيد تفعيل التضامن العربي، وهذا التجاوب من السعودية نحن نشعر بتقدير كبير تجاهه، وسيكون له تأثيره على مجريات العمل العربي المشترك، ودور السعودية في دعم الثورة المصرية دور محترم وموقف متميز.

وعن تقييمه للمسار المصري منذ 30 يونيو حتى الآن، قال موسى "مصر تنتقل من خطوة إلى أخرى للأمام وبثبات، وحققنا أكثر من خطوة، منها تشكيل لجنة الخمسين، وقبلها لجنة العشرة، ثم الاستفتاء على الدستور الجديد بأغلبية كاسحة ومشاركة قوية، والآن نحن أمام استحقاق جديد هو الانتخابات الرئاسية، وبعدها ستكون الانتخابات البرلمانية وتنتهي المرحلة الانتقالية".

وعن رؤيته لأعمال العنف التي ترتكبها جماعة الإخوان والجماعات المتورطة معها، قال موسى "هذا العنف مرفوض ومدان من الجميع وغير مبرر، لا يمكن قبول منع التلاميذ من التعلم، ولا يمكن قبول توقف الحياة كما يريدون، هذا شيء غير مقبول إطلاقا، والمجتمع يرفض هذا الكلام جملة وتفصيلا".

وأكد أنه لا بديل عن استكمال خارطة الطريق بكل خطواتها، وأن الاستقرار يأتي بانتخاب المؤسسات، وإعادة البناء.

وحول رأى البعض في الغرب بأن انتخاب السيسي سيعيد الحكم العسكري لمصر، قال "عندما سيترشح الفريق السيسي سيترشح كقائد عام سابق للقوات المسلحة، وليس كقائد عام حالي، كضابط سابق، وفي إطار الدولة المدنية وفي إطار الدستور الجديد، والآن هناك فارق مهم بأن هناك دستورا لدولة مدنية، وهناك وعي مصري بأننا نريد أن نسير على المسار الصحيح، ولذلك نحن نعطي الأولوية لتطبيق وتنفيذ الدستور الجديد، وترسيخ الديمقراطية ودولة المؤسسات، وأعتقد أن المشير السيسي عندما يترشح وعندما ينتخب كرئيس سوف يسير على هذا الطريق".

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *