متمردو جنوب السودان يهددون بمقاطعة الجولة القادمة من محادثات السلام

11 فبراير، 2014 2:28 م 64 مشاهدة

متمردو جنوب السودان يهددون بمقاطعة الجولة القادمة من محادثات السلام

رحاب نيوز – القاهرة – ر ن أ

هدد متمردو جنوب السودان  بمقاطعة جولة محادثات السلام القادمة التي تستضيفها اثيوبيا اذا لم تفرج الحكومة عن السجناء السياسيين وتعيد القوات الاوغندية التي تساندها الى بلادها.

لكن الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايجاد) التي تقوم بالوساطة في المحادثات قالت إن زعيم المتمردين ريك مشار وافق على مشاركة وفده في المحادثات.

وتستهدف محادثات اديس ابابا التي جرى التوصل خلالها الى وقف لاطلاق النار الشهر الماضي انهاء الصراع الذي أودى بحياة الالاف وشرد أكثر من نصف مليون من مواطني جنوب السودان منذ تفجر القتال في 15 ديسمبر

وقال المتمردون إنهم يريدون الافراج عن السجناء السياسيين الاربعة المتبقين الذين تحتجزهم حكومة جوبا وانسحاب الجيش الاوغندي الذي يساند الرئيس سلفا كير من جنوب السودان.

وقال سيوم مسيفين رئيس فريق الوساطة التابع لهيئة (ايجاد) إن البيان يتناقض مع موقف سابق ووعود قدمها مشار نائب رئيس جنوب السودان السابق.

وأضاف للصحفيين في اديس ابابا "يتناقض هذا مع التزام زعيمهم الذي أكد للمبعوثين… أنه لن يضع هذه المطالب والمواقف شرطا. يصل هذا الى حد احتجاز الشعب والبلاد رهينة بسبب هذه المطالب."

وقال سيوم إن المحادثات تأجلت يوما واحدا حتى يتمكن سبعة سجناء تم الإفراج عنهم من جملة 11 تم اعتقالهم من السفر الى أديس ابابا للمشاركة في المحادثات

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *