محاضرة حول البناء العشوائي وتأثيراته الصحية والبيئية في مدنية كوباني

21 فبراير، 2014 12:13 ص 106 مشاهدة

كوباني 5

" رحاب نيوز " ر ن ا – كوباني – عقيل كوباني

ناقشت المحاضرة التي أقامها تجمع المهندسين في كوباني في مقر حزب آزادي الكوردي، واقع البناء العشوائي في كوباني وتأثيراته الاجتماعية والصحية والبيئية، بحضور لفيف من الكوادر الحزبية والسياسية والمثقفين والمهتمين بالشأن الهندسي المعماري والإنشائي.

وأشار المهندس بكر بكي إلى أهمية المحاضرة التي تأتي في سياق النشاطات الثقافية والتوعوية التي يقيمها التجمع، وخاصة بعد الانتشار الكبير للأبنية العشوائية في كوباني، والذي يؤثر سلباً على الواقع العمراني والإنشائي للمدينة، كونها تفتقر إلى أدنى المعايير الأساسية للبناء، مضيفاً أن المدنية والمدينة هي أساس بناء الحضارات البشرية.

بدوره أوضح المهندس المعماري بصري بركل أن السكن العشوائي هو العمل غير المتجانس، ومن أسبابه غياب نظام تخطيطي متكامل قادر في نفس الوقت على معالجة مشكلات الإسكان المحلية، إضافة إلى الهجرة والنزوح العشوائي غير المبرمج الى المدينة، وتردي الأوضاع الاقتصادية لدى المواطنين.

وأضاف أن ظاهرة البناء العشوائي غير الملتزم بالضوابط والتشريعات المنظمة لقطاع الإسكان، انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وخاصة بعد اندلاع الثورة السورية، ونزوح العائلات من معظم المدن السورية التي تتعرض للقصف والدمار الى مدينة كوباني، ما أدى الى عدم التجانس في كل من الكثافات البنائية، ومساحات القطع السكنية، وحدوث خلل في النسيج العمراني والمشهد الحضري للمدينة، إضافة إلى العديد من المشاكل التخطيطية والمعمارية والبيئة والاقتصادية والاجتماعية.

وقدم المهندس المعماري زياد إبراهيم عرضاً حول الواقع الراهن للمخطط التنظيمي لمدينة كوباني ومساحتها الاجمالية وما تضم من كتل قديمة وحديثة وشوارع وتقسيمات إدارية وفنية وهندسية معمارية.

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *