محاضرة في مدينة كوباني بعنوان اللغة الكردية تاريخها ولهجاته

10 يناير، 2014 12:36 ص 153 مشاهدة

محاضرة

" رحاب نيوز " ر ن ا – كوباني – عقيل كوباني

تحت شعار اللغة هوية الشعوب، أقامت منظمة حزب آزادي الكردي في مقرها بكوباني محاضرة بعنوان اللغة الكردية تاريخها ولهجاتها، ألقاها الباحث والمترجم أحمد حسن، بحضور حشد من ممثلي الأحزاب الكردية والمثقفين.

وتحدث حسن عن أصول اللغة الكردية وخصوصيتها ومدى التقارب بينها وبين اللغات الأخرى.

مشيراً إلى الآراء والدراسات ووجهات النظر المختلفة لبعض المستشرقين والباحثين الأوربيين والأمريكيين حيال اللغة الكردية، وتاريخها وتشعباتها ولهجاتها المتعددة التي تعود إلى حقب تاريخية طويلة.

وتطرق إلى تقسيم اللهجات الكردية الكرمانجية والسورانية واللورية والزازاكية، وأسبابها وأوجه الاختلاف والاتفاق فيما بينها، وانعكاسها على مسيرة الأدب الكردي العريق. 

لافتاً إلى فترات تطور اللغة الكردية وازدهارها عبر العصور التاريخية المنصرمة، والتي ساهمت إلى حد كبير في تطوير وإغناء الأدب الكردي، وأفرزت العديد من الكتاب والأدباء والباحثين في اللغة الكردية أمثال ملاي جزيري وفقي تيران وأحمد خاني، وغيرهم من الذين تركوا بصمات واضحة في تاريخ الثقافة الكردية.

وتمنى المحاضر إمكانية إيجاد لغة كردية فصحى موحدة مشتركة، يعتمد عليها الكرد في التعليم وحياتهم اليومية أسوة بلغات العالم الأخرى.

مشيراً إلى أن ذلك يحتاج إلى جهود المؤسسات المعنية والباحثين والمهتمين باللغة، وقرارات حاسمة من أصحاب القرار.

يذكر أن المحاضر حاصل على الماجستير في اللغة الفرنسية، ولديه العديد من الدراسات اللغوية، والأعمال المترجمة من الفرنسية إلى العربية والكردية.

 

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *