محاضرة في مدينة كوباني حول نشأة الدولة وحرية الأفراد وفق النظريات الديمقراطية

23 فبراير، 2014 12:12 م 145 مشاهدة

kobani

" رحاب نيوز " ر ن ا – كوباني – عقيل كوباني

أصل نشأة الدولة وحرية الأفراد وفق أهم النظريات الديمقراطية، كان محور المحاضرة التي نظمها تجمع المحامين في كوباني في مقره يوم أمس، بحضور لفيف من المحامين والمهتمين بالشأن الثقافي العام والقانوني في المنطقة.

وأشار المحامي محمد أمين مسلم إلى الجهود الحثيثة التي يبذلها التجمع في سبيل نشر وتعزيز الثقافة المدنية والقانونية في المجتمع، عبر إقامة المحاضرات والندوات ومختلف النشاطات والفعاليات التي من شأنها تحقيق ذلك، مؤكداً على أهمية العمل التشاركي بين كافة الفعاليات الثقافية والاجتماعية والقانونية في هذا المجال.

وقدم المحامي محمود كالو عرضاً مستفيضاً حول أصل نشأة الدولة وفق النظريات الفكرية والفلسفية التي طرحها وقدمها بعض المفكرين في أوربا، لاسيما جان جاك روسو وهوبز ولوك ولامبروز وفيري وغيرهم ممن ساهموا بشكل كبير في تقديم الرؤى والتصورات الفكرية والسياسية التي أصبحت مع مرور الزمن مرجعاً أساسياً للعديد من الأنظمة والحكومات في العالم.

وبين كالو أوجه الاتفاق والاختلاف بين المفكرين فيما يتعلق بموضوع الدولة والعقد الاجتماعي، والعلاقة بين الحاكم والمحكوم والسلطات، وضمان الحريات والحقوق الفردية والجماعية.

 

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *