مدينة أربيل الكوردستانية , عاصمة للسياحة العربية 2014

5 ديسمبر، 2012 2:23 ص 233 مشاهدة

خلال اجتماع مجلس وزراء السياحة العرب في دورته الـــ 15 بمقر الجامعة العربية، أختاروا مدينة أربيل عاصمة للسياحة العربية للعام 2014 وكما تم اختيار مدينة الشارقة الأماراتية للعام 2015 ، حيث أعلن وزير السياحة الأردني نايف فايز، الذي ترأس الأجتماع انه «تم اختيار اربيل لتكون عاصمة للسياحة العربية على وفق المعايير العشرة التي اعلنتها الجامعة العربية، وكانت مدينة اربيل منطبقة عليها جميع هذه المعايير وتم اختيارها من قبل الوزراء العرب المشاركين في الاجتماع ونحن نفتخر بما دار من نقاش وتبادل للاراء». وأضاف انه تم خلال الاجتماع ايضا اختيار الشارقة لتكون عاصمة للسياحة العربية للعام 2015 وفقا للمعايير نفسها».

بداية أود من خلال هذا التقرير أن أقدم بأختصار بعض المعلومات التأريخية عن مدينة أربيل :

أربيل هي اقدم مدينة مأهولة بالسكان حتى الان في العالم. وظهر اسمها في المدونات التأريخية منذ حوالي 3000 عام قبل الميلاد، حيث ورد اسمها كبلدة عامرة بالحياة وكأحد الاملاك السومرية. وحسب المدونات السومرية فان اسمها انذاك (أوربيليوم ) كما جاء في احدى كتابات الملك السومري شوليكي بحدود 2000 ق.م. والسومريون هم أول شعب ظهر في منطقة ما بين النهرين، ولم يستقر العلماء حتى الان على رأي حول اصلهم بشكل قطعي ونهائي. والثابت حتى الان هو ان السومريين ليسوا ساميين، لكن لم يحسم أصلهم ما بين العنصرين القوقازي والمغولي. وأغلب المؤرخين يؤكدون نزوحهم من كوردستان (شمال ما بين النهرين: العراق الحالي) باتجاه السهل الرسوبي في جنوب العراق حيث أقاموا المدن وبنوا اولى الحضارات في تأريخ البشرية. وذكر الاكديون في النصف الثاني من الالفية الثالثة قبل الميلاد اسم أربيل بصيغة (اوربيل). أما الاشوريون منذ منتصف الالفية الثالثة حتى منتصف الالفية الاولى قبل الميلاد، فانهم ذكروها باسم (أرباإيلو) أي الالهة الاربعة. وفي عصر الامبراطوريات الايرانية ظل اسم أربيل كما كان (أربا إيلو)، فيما دون الاغريق اسمها بصيغ عدة: أربيلا، أربيلاس، أربيليس وشهدت أطراف أربيل إحدى اهم المعارك التأريخية (معركة أربيلا أو كوكميلا) بين الاسكندر الكبير ودارا الملك الاخمينى في القرن الرابع قبل الميلاد في عام 331ق.م وجاء اسم المدينة في كتب المؤرخين والبلدانيين العرب والمسلمين بصيغة: أربل وأربيل. ويطلق الكورد على عاصمتهم اسم (هولير). وهنالك تفسيرات عديدة للفرق مابين لفظتي (أربيل) و(هولير).

مدينة اربيل والسهل المحيط بها كانتا دوما جزءا مهما من الدول التي أقامتها الاقوام الزاكروسية من خوريين وميتانيين وكوتيين وكاشيين وميديين وأورارتو وغيرهم. جزءاً حيويا من الامبراطوريات التي تشكلت في شرق المنطقة أو غربها أو جنوبها، وبذلك كانت أربيل على مدى أكثر من خمسين قرنا مدينة عامرة ومأهولة بالسكان. تارة تتوسع وتمتد بعيدا عن القلعة وتزخر بالعمران والتجارة والمنزلة السياسية والادارية، وتارة تنحسر وتتقلص الى داخل القلعة التي كانت السند الذي حمى المدينة من الفناء والتلاشي رغم تقلبات الزمان. وقد انجبت أربيل وتوابعها مجموعة من العلماء والمؤرخين ورجال دين ضليعين بشؤون الدين والشريعة وشعراء كباراً ورجال دولة وسياسة. ومن أبرز الشخصيات التي تنتسب الى أربيل، الشخصية الاسلامية الشهيرة والقائد الاسطوري صلاح الدين الايوبي (1137-1193 ) الذي ينتسب أجداده الى قرية دوين شمال أربيل. وفي أواخر العهد العثماني كانت أربيل جزءاً من ولاية شهرزور التي كانت كركوك مركزاً لها، ثم أصبحت جزءا من ولاية الموصل. وبعد تاسيس الدولة العراقية فصل ما بين الزابين عن سنجق كركوك وتشكل منه لواء أربل (أربيل) كأحد ألوية كوردستان العراق. وهي عاصمة اقليمية منذ عام 1974 وعاصمة فدرالية كوردستان العراق منذ عام 1992. وهي الآن تحمل بين ثناياها عبق ماض عتيد وثري وحاضر مشرق زاهر.

لعل القاريء والمتابع العربي والأقليمي يسأل وأين تقع هذه المدينة ؟

تقع مدينة اربيل في اقليم كوردستان أي في المنطقة (الشمالية) من دولة العراق الفدرالية، وهي عاصمة اقليم كوردستان، والعاصمة الثانية بعد بغداد في العراق الاتحادي. تقع بين خطي العرض (35.45-37) والطول (43-45). تعتبر قلعة اربيل اعلى منطقة في المدينة ويبلغ أرتفاعها 414م عن مستوى سطح البحر. تقع المدينة بشكل عام وسط هضبة مرتفعة عريضة تسمى سهل اربيل، الذي يبلغ أرتفاعه 390 م عن مستوى سطح البحر. الحدود الغربية من سهل اربيل قريبة من نهر دجلة وتتمثل بمرتفع قرجوغ على بعد 50كم من التقاء الزاب الاسفل مع نهر دجلة. أما الاجزاء الشمالية والشمالية الشرقية من المحافظة، فهي مرتفعة وتضم أشهر السلاسل الجبلية في اقليم كوردستان، حيث تقع قمة جبل حصاروست كأعلى قمة جبلية في الاقليم في شمال شرق أربيل. وتضم أربيل مجموعة كبيرة من أجمل مصايف كوردستان والتي تتوزع على مختلف مناطق المحافظة. وهنالك أربعة طرق خارجية مهمة تربط مدينة أربيل بباقي محافظات ومناطق العراق وخارجه. ولعل أشهرها طريق هاملتن الذي ينطلق من أربيل وينتهي عند معبر حاج عمران عند الحدود العراقية الايرانية. وطريق أربيل- كركوك الذي يربط ما بين هاتين المدينتين المهمتين، وكذلك يربط هذا الطريق أربيل ببغداد بأتجاه الجنوب انطلاقا من كركوك ويربطها عن طريق كركوك أيضا بالسليمانية بأتجاه الشرق. وهنالك طريقان خارجيان آخران مهمان أيضا وهما طريق أربيل- الموصل، وطريق أربيل- دهوك. وكل هذه الطرق الرئيسة الى جانب مجموعة طرق ثانوية تشكل الشرايين التي تربط أربيل بباقي مناطق الاقليم خصوصا والعراق عموما.

من أجل تسليط الضوء على هذا الحدث التأريخي أرتأينا أن نلتقي مع السيد همزه حامد محمد،, مدير الاعلام والعلاقات في محافظة اربيل وعضو اللجنة الخاصة لاعداد ملف اربيل عاصمة السياحة 2014 .

* بداية نود أن توضح لنا وللمتابعين كيفية ولادة الفكرة والترشيح لمنافسة كبرى الدول في المنطقة ؟

-عن طريق الحكومة المركزية اقترحت علينا وزارة السياحة ترشيح مدينة اربيل لمسابقة اختيار مدينة بين الدول العربية 22 لتكون عاصمة السياحة لعام 2014 , واكدوا لنا وجود كل مقومات النجاح ولآن مدينة اربيل تخطو خطوات كبيرة لتكون اجمل مدينة سياحية في المنطقة , وهذه فرصة كبيرة .

عن طريق جامعة الدول العربية , وطبعا ً هذه الجامعة بالنسبة لنا جامعة دولية حالها حال الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة , ولها اهمية خاصة لنا , وحكومة اقليم كوردستان أكدت ان هذه فرصة جيدة ولهذا وافقنا على الاقتراح . وقرروا تشكيل لجنة لهذا الغرض من الخبراء في الدوائر المختصة باشراف محافظة اربيل .

عملنا حوالي 8 اشهر على الملف , كان من الضروري تنفيذ الشروط اللازمة لاحضار الملف للمنافسة حيث كان علينا ان نوضح للجنة أماكن وجود المناطق السياحية والترفيهية والنشاطات , والفنادق والمطاعم السياحية ومدى استيعاب السياح وكيفية تطور السياحة في المدينة بالاضافة الى تقدم وتطور الوضع الامني والاقتصادي والثقافي والفنى وانعكاس ذلك على الحركة السياحية , بعد كل هذا تمكنا من التوضيح المفصل وعملنا ملف كامل في الفلم التوثيقي والتحضير بشكل جيد للمنافسة حسب شروطهم . هذا التحضير كان بجهودنا وبالتعاون مع شركة انتاج ( الأبشر ) التي تعمل في انتاج اعمال فنية للفضائيات العربية و ام بى سي , ولديهم كادر فني جيد في هذا المجال حيث عملنا سوية في تصوير حوالي 100 ساعة وصورنا بشكل عام مناظر اربيل في جميع المجالات وبعد ذلك اختصرنا العمل الى فلم من 14 دقيقة فقط وقدمنا الفلم الى لجنة الاختيار في جامعة الدول العربية في الزيارة الثانية عن طريق الحكومة العراقية , تم مناقشة محتوى الفلم بالاضافة الى تقرير مفصل مقروء عن مفاصل الحياة والوضع الاقتصادي والامني بشكل عام ووضع السياحة في اربيل بشكل خاص حسب الشروط الملزمه من قبلهم .

عندما حضرنا الجلسة الثانية للمكتب التنفيذي لوزراء السياحة العرب , حيث أن المجلس كان لهم الصلاحية في اختيار المدن للمنافسة , وبالفعل رشحوا اربعة دول ,اللملكة العربية السعودية ودولة الامارات المتحدة وجمهورية لبنان وجمهورية العراق , والمدن , الطائف , إمارة الشارقة , بيروت , اربيل .

بعد مناقشة لأكثر من ثماني ساعات من قبل وزراء السياحة في المكتب التنفيذي , برئاسة وزير السياحة في الاردن السيد نايف الفائز , وحضور نائب الامين العام لجامعة الدول العربية , حيث كان ملف اربيل متقدم وناجح على الجميع وبمعلومات اكثر من جميع الملفات ومطابق للشروط خلال الفترة المحددة للتقديم 31.07.2012 كنا قد قدمنا الملف للجامعة العربية , وعندما شاهدوا الفلم تعجبوا للتطور والعمران والوضع السياحي في اربيل .

بعد مناقشة حوالي 4 ساعات وبأتفاق جميع الوزراء, وطلبوا منا ووفد لبنان الانتظار خارج القاعة من اجل اعطاء الفرصة للمناقشة بشكل افضل لهم , وبعد ذلك قرروا اختيار وفوز اربيل لتكون عاصمة السياحة لعام 2014 . واختيار إامارة الشاقة لعام 2015 .

* كيف كان الخبر والاعلان لكم بعد كل هذه المنافسة والمناقشة ؟

-عندما وردنا الخبر ورجعنا الى القاعة والاجتماع , كانت فرحة كبيرة لنا كعاصمة اقليم كوردستان , لآننا أحسسنا بالآنجاز وتمكنا من تقديم المدينة كمدينة متطورة لهذه الدرجة ومتقدمة من الناحية الامنية والاقتصادية والسياحية , والظفر بالفوز بين 22 دولة عربية , كانت نتيجة جيدة وتعبير رائع للعالم بأن أقليم كوردستان النموذج الجميل من بعد سقوط الدكتاتورية , وان تفتخر العراق بهذا النموذج من اجل اعادة الاستقرار والامان .

كانت فرصة لنا و ضروري جدا ذلك الفوز والمنافسة , وفرصة لباقي المدن من اجل المنافسة من جديد في السنوات المقبلة , ومفخرة لمدينة اربيل الفوز كمدينة عراقية . الجميع قدموا لنا التهنئة بعد ان قدمنا انفسنا كممثلين لمدينة اربيل واقليم كوردستان كأقليم فيدرالي في عراق فيدرالي جديد .

* كيف كانت ردة فعل الأخوة العرب ؟

-أكثر من رائع و ابدوا استعدادهم للتعاون معنا وتقديم جميع المساعدات اللازمة , وقرروا عقد اجتماع المكتب التنفيذ بحضور 22 وزير السياحة للدول العربية في مدينة اربيل وبحضور امين عام جامعة الدول العربية وعدد كبير من المنظمات السياحية التي تعمل ضمن الجامعة وزيارة مدينة اربيل لمتابعة التطور العمراني والسياحي بأعينهم .

* ماذا قالوا بعد مشاهدتهم الفلم ؟

-اكدوا لنا أن اربيل ليست فقط مدينة متقدمة ومتطورة ضمن اقليم كوردستان او العراق , بل متقدمة ومتطورة على مدن الدول العربية وتستحق المنافسة على ذلك , لآن المدينة مستقرة من كافة النواحي ومدينة متأخية , وهذه النقاط ضرورية للسياحة والاصطياف . لهذا نقول ان فوزنا مفخرة وعلى شعبنا الافتخار بهذا الفوز , ونتيجة كبيرة على نطاق الاقليم والعراق والدول العربية .

* بالتأكيد بعد الفوز هناك واجبات وشروط من أجل الوصول الى الأهداف , كيف تخططون لذلك ؟

-من خلال تقديمنا الملف علينا بكل تأكيد هناك واجبات وشروط قدمناها للجنة وعلينا تنفيذها حرفيا وتكون جاهزة عام 2014 ,من الفعاليات الثقافية والفنية , مثل مهرجان ازادي اربيل , ومعارض دولية في جميع المجالات , ومعرض الكتاب الدولي , وسباق الماراثون الدولي , ونشاطات اجتماعية اخرى مثل اختيار ملكة جمال كوردستان , ومكلة جمال العراق , واقترحنا مشاركة الدول العربية في هذا المجال , ومسابقات دولية اخرى تقام في اربيل , ونشاطات ومهرجانات فنية ورياضية , وثقافية . ومجموع تلك النشاطات حوالي 40 نشاط تقريبا ً , وهذه مشروطة علينا العمل على تنفيذها عام 2014 .

بالاضافة الى ذلك فأن اللجنة اشترطت علينا ايضا عدد من الالتزامات , منها تقديم كافة التسهيلات اللازمة للوفود والمجاميع السياحية من الدول العربية و عمل التخفيضات في اسعار الاقامة والتنقل داخل الاقليم وتأمين تأشيرة الدخول لهم , من خلال مكاتب السياحة وجميع الفنادق والمطاعم الذين هم اعضاء في الملف معنا طبعا ً . وكذلك علينا فتح موقع الكتروني ( اربيل عاصمة السياحة للدول العربية 2014 ) باللغات الثلاث , العربية والانكليزية والكوردية , من خلالها ممكن التواصل مع جميع الدول العربية والعالم , وتطوير مجال السياحة من خلال تبادل المعلومات والمناهج , بالاضافة الى معلومات ثقافية وفنية واجتماعية ورياضية ومجالات اخرى , وفي نفس الوقت يتابعوا التطور في اقليم كوردستان .

كذلك علينا ان نعمل صرح حضاري او بانوراما تمثل اربيل كعاصمة السياحة لعام 2014 وتبقى للذكرى والتاريخ , وان تعبر عن المعالم السياحية والثقافية والقومية بشكل رائع وجميل , واطلاع الوفود على ذلك الصرح ومشاهدتهم كيف ان اربيل اصبحت عاصمة السياحة .

وكذلك طلبوا منا مناقشة برامج التحضيرات لعام 2014 والتحضير لعقد عدد من اجتماعاتهم الخاصة بالسياحة في اربيل وبنفس الشكل في امارة الشارقة عام 2015 . حيث ان المكتب التفيذي اتخذ جملة من القرارات في هذا الشأن منها اقامة عدد من النشاطات في العاصمة الفائزة في كل سنة . من اجل الاستحضار والاهتمام بتلك الامور .

* للاعلام دور كبير في هذا المجال , لكن يجب ان نتطور اكثر وان ننقل الحدث الى ابعد الخطوات . ولحد الان فأن حدث الفوز مقتصر ضمن اعلام الاقليم ؟ أين الخلل ؟

-نعم هناك خلل , أود أن اوضح ان هذه النقطة من نواقص عملنا وان اعلامنا لم يصل الى مستوى الطموح وغير متكامل لحد الان , او غير ناضج تقريبا بشكل كامل , من ناحية التفكير , محلية فقط , وضمن حدود ضيقة , وتفكير سياسي اكثر مع الاسف ولانفكراقليميا ً او عالميا ً بشكل حضاري ومتقدم حتى نعلم كم ان هذه الاحداث ضرورية ومفيدة لاقليم كوردستان , ولاوضاع كوردستان من نواحي عديدة .

كم جميل ان نعرّف اربيل بالعالم , جامعة الدولة العربية لم يلزمنا بالتقيد بشيء بل يفتخرون بهويتنا وثقافتنا وقوميتنا , وككوردستان جزء من العراق الفيدرالي ويفتخرون بان لاقليم كوردستان لهم ثقافة ولغة خاصة , وبالنسبة لهم ضرورية من اجل تطور واستقرار اوضاع العراق , ويساندوننا في هذا المجال . لهذا علينا قراءة الفوز والمنافسة قراءة عالمية وبنطاق واسع .

من ناحية اخرى كنا نتمى فوز نادي اربيل ً بنهائي كأس اسيا لكرة القدم التي اقيمت في ملعب الشهيد فرنسوا حريري مع نادي كويت الكويتي , وكان يعتبر ذلك حدثا مهما على نطاق قارة اسيا وان نتحدى الاندية الاخرى , والمنافسة في البطولات العالمية . وكان للاعلام الأقليمي حضور متميز ونقلوا الحدث بشكل جيد .

لهذا من الضروري على العمل الاقليمي والعالمي , لهذا اقول ان اعلامنا غير متكامل , وتفكير اعلامنا ضيق , ونرى كل الامور على نطاق كوردستان فقط , لآن الفكر السياسي والحزبي مسيطر لحد الان على الاعلام بشكل عام في الاقليم . ولم يعطي الفرصة للتفكير بحرية , لكن لو فكرنا علميا وبشكل صحيح نرى ان الحدث كبير ومفيد بشكل كبير لاقليم كوردستان , ولجميع الاحزاب والاطراف السياسية وحتى المعارضة , ووجود كوردستان بهذا الشكل مفخرة للجميع بعيدا عن الوضع السياسي وهكذا لجميع الاديان الكوردستانية ان كانوا مسلمين او مسيحيين او ايزيديه او الاخرون , او ان كانوا كوردا ً او عربا ً او تركمانا ً او اشوريين وكلدان , بشكل عام الذين يعيشون في اقليم كوردستان مفخرة وانتصار لهم , مفخرة للحكومة او المعارضة دون تفرقة , لكن عندما يتم قراءة الفوز بشكل ضيق وتفكير سياسي وحزبي لايتم رؤية ذلك بالشكل الصحيح . يختارون اسماء وتعاريف مغايره , ويدعون باننا سنصبح عربا ً , او يتم تجريد اربيل من الكوردستانية , او سمعنا من البعض بأننا سنضع العقال فوق رؤوس الكورد , لاوجود لهذه الامور , رئيس الجمهورية كوردي , رئيس الاقليم كوردي , والوضع المستقر في كوردستان مفخرة لكل العراق , العراق قدم اقليم كوردستان كنموذج جميل للعالم , اي يعني نحن في الحقيقة اجمل .

* كيف حصل كل هذا والعلاقات متوترة بين الحكومة المركزية واقليم كوردستان ؟

-صحيح هناك في العراق مشاكل بين الحكومة المركزية والاقليم , لكن هم لم يقصروا في ابراز جمالية الاقليم وتقديم الاقليم كنموذج جميل للدول العربية والعالم , من بعد اعمار العراق وسقوط الدكتاتور صدام , وهذه مفخرة لشعب الاقليم . ان الانجازات في الاقليم ليست بجهود اهالي البصرة والعمارة , بل انجزت بجهود ومثابرة ووحدة اهالي اقليم كوردستان , عمل خبراء من الاقليم من اجل انجاز الملف والفلم والفوز بالمنافسة واللقب , ومعروف للعالم ان من يثابر ويقدم الجهد ويقدم الشيء الاجمل هو الذي يفوز في المنافسات والمسابقات .

مثال اخر في عالم كرة القدم هناك اندية اقل شأننا ً من نادي ريال مدريد , لكن فازوا عليهم لانهم ثابروا ووكافحوا واستغلوا الاخطاء والثغرات والفرص . وعلينا القبول بروح رياضية حالنا حال العالم , لهذا ماحصل اليوم ثمرة جهود الجميع في الاقليم وقدمنا ملف جميل وتمكنا الفوز والظفر باللقب , والقراءات السلبية للاخرين من دون وجه الحق وباطل , ويريدون التقليل من هذا الفوز مع الاسف .

* قبل سنوات كان اهالي الاقليم غير راضين من قدوم المصطافين للسياحة من مدن الوسط والجنوب , لكن اليوم عكس ذلك . فنادق سياحة مطاعم . ومئات الألوف من السياح ؟

-يأتي المطافين من كافة مدن العراق بالاضافة الى دول الجواز مثل ايران وتركيا , كمثال بسيط في السابق وتحديدا عام 2009 كان عدد السياح حوالي 100 الف اليوم العدد وصل عدد السياح الى مليونين في اقليم كوردستان و70% من هؤلاء جاؤا الى اربيل بالتحديد , وهذا الرقم كبير جدا وهناك زيادة حوالي مليون وربع المليون خلال سنة او اثنين , وطفرة كبيرة في مجال السياحة , وذو فائدة كبيرة للاهالي واقتصاد كوردستان , وكل فرد قادم للسياحة يصرف اكثر من مائة دولار , المطاعم والفنادق وسيارات الاجرة والاسواق مستفيدين اكثر من هذه الحركة السياحية , وبصراحة فأن الاسواق والمولات مزدهرة بوجود الاخوة العرب القادمين للسياحة والاصطياف , لانهم جاؤا ايمانا ً منهم بالاوضاع المستقرة في الاقليم والتطور العمراني الكبير , وبالاخص مدينة اربيل الجميلة ووجود عدد كبير من المولات والمرافق الترفيهية والفنادق الضخمة والمطاعم الفاخرة والاسواق والمحلات الراقية , كل هذا ذو فائدة كبيرة لاقتصادنا .

وبدلا ً ان يذهب السياح الى عواصم ومدن اخرى مثل بيروت واستنبول يأتون الى اربيل لاسبوع كامل ويصرفون مبالغ طائلة مفيدة لاهالي كوردستان ومجيئهم لاتؤثر على قوميتنا ولغتنا وهويتنا الكوردستانية ولايؤثر على اقتصادنا واستقرارنا .

في السابق كان في اربيل فقط 15 فندق واليوم في اربيل 200أكثرمن فندق سياحي , بــ 16 الف سرير بالاضافة الى الشقق المفروشة والاهلية , في موسم السياحة في الصيف لم تجد مكان خالي في شقلاوة وبيخال , وينامون في الحدائق والبساتين . هناك استقرار وامان , وفي اربيل رأينا السياح نائمون في البارك والحدائق , وهذا شيء جميل ورائع لكوردستان , وعلينا بناء المزيد , الان هناك 8 فنادق عالمية تحت الانشاء , و22 مستشفى عالمي تحت الانجاز في اربيل من قبل المستثمرين ورؤوس اموال كوردستانية , كان لدينا جامعة واحدة , اليوم هناك حوالي 30 جامعة في اربيل , القطاع الخاص في تطور وعمران وهناك المئات من المشاريع السياحية والثقافية والتجارية في اربيل , هناك مشروع ماستر بلان سياحي كبير في قمة جبل سفين وعشرات الشركات تعمل هناك , وفي جبل كورك ايضا ً , وحاج عمران .

هذه المشاريع تنقل اربيل الى مصاف دول المنطقة والعالم وهذا ضروري لنا , اليوم اربيل مركز تجاري ضخم وكل العراقيين يتسوقون من اربيل واكثر التعاملات التجارية في اربيل , اليوم مركز سياسي وتجاري وسياحي , وجسر تربط الشرق بالغرب عبر مطار اربيل الدولي , وللمعلومات فأن المطار له مدرج يعتبر خامس مدرج في العالم لهبوط الطائرات العملاقة , والمطار مركز ترانزيت مهم لتنقل الطائرات , وتقدم التسهيلات اللازمة لهم وذو فائدة كبيرة لنا من كافة النواحي , ليطلعوا على المعالم الحضارية والتطور العمراني للاقليم بشكل عام واربيل بشكل خاص .

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *