منظمة هوشين للفكر والثقافة تنظم أمسية شعرية وفنية في مدينة كوباني

28 فبراير، 2014 6:30 م 150 مشاهدة

1ص

" رحاب نيوز " ر ن ا – كوباني – عقيل كوباني

نظمت منظمة هوشين للفكر والثقافة في مقر حزب يكيتي الكردي السوري بكوباني، أمسية شعرية وفنية، وذلك تمهيداً للإعلان عن المنظمة بشكل رسمي خلال الفترات القادمة.

وقالت /خوناف بوزان /من الكوادر المؤسسة للمنظمة: إن الهدف من تأسيسها هو تعزيز الأنشطة الثقافية والفكرية والفنية والاجتماعية في المجتمع الكردي، ومحاولة إحياء التراث والفلكور الكردي وتوثيقهما ونشرهما بشكل أوسع ,والاهتمام باللغة الكردية والسعي لتعليمها وتنقية لهجاتها والحفاظ عليها من الضياع والتشوهات ,إضافة إلى تنشيط الإبداع الكردي بكافة أنواعه ,ومساعدة أصحاب المواهب وتشجيعهم حسب الإمكانيات المتاحة.

ولفتت إلى أن المنظمة تسعى إلى إصدار المطبوعات الدورية التي تعالج قضايا التراث الكردي بشكل منفتح على الثقافات الأخرى، وإعطاء الأولوية لنتاجات الأدباء والكتاب الكرد، وإقامة النشاطات الثقافية والفنية المنوعة، وافتتاح دورات تقوية لطلاب المدارس، وأخرى تأهيلية لإعداد الكوادر المتخصصة في مختلف المجالات والجوانب التي تخدم المجتمع.

ثم ألقت الشاعرات مفيدة شيخي ودلافا قصارى وآلجين حسين، عدداً من القصائد باللغتين العربية والكردية التي لامست مختلف الجوانب المتعلقة بالمرأة والطفولة والوطن، إضافة إلى موضوع الحب والتشبث بالأرض والهوية الكردية.

وقدمت الفنانة الشابة روني بوزان على آلة العود أغنيتين، الأولى بالعربية، عبرت عن بداية الثورة وغليانها، وما رافقتها من مظاهرات ومسيرات شملت معظم المدن السورية، والثانية بالكردية استذكرت الأيام الماضية بما فيها الطفولة.

كما قدم الفنانون محمد علي وصفقان ومحمد خليل جولو فقرات غنائية وموسيقية على الطنبور من التراث الكردي العريق.

2ص

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *