وزيرة الصحة المصرية تؤكد : مصر خالية من ڤيروس ” إنفلونزا الطيور” منذ إبريل الماضى

1 فبراير، 2014 10:11 م 91 مشاهدة

وزارة-الصحة-والسكان

رحاب نيوز – القاهرة – أحمد يوسف

عقدت الدكتورة مها الربَّاط وزيرة الصحة والسكان بمصراجتماعاً باللجنة العليا لمكافحة الإنفلونزا ، والتى تضم فى عضويتها عدد من الخبراء وأساتذة الجامعات ووممثلين عن الوزارات المعنيه بالإضافة إلى ممثلي وزارة الصحة والسكان ورؤساء القطاعات المختلفة.

ناقش الاجتماع الوضع الحالى لفيروس الإنفلونزا فى مصر والموقف الوبائى  العالمى، وكذلك حالات الأعراض الشبيهه بالإنفلونزا والإلتهاب التنفسى الشديد والإلتهاب الرئوى. كما استعرض المجتمعون أيضا بيانا بعدد الحالات التى دخلت المستشفيات نتيجة إصابتها بڤيروس AH1N1 " الانفلونزا الموسمية " على مستوى الجمهورية ، بالإضافة إلى عدد الحالات التى دخلت المستشفيات نتيجة الاشتباه بأعراض مرض الإنفلونزا.

ومن جانبها أكدت الدكتورة مها الربَّاط مجددا على خلو مصر من أى إصابات بڤيروس إنفلونزا الطيور AH5N1 وذلك منذ شهر ابريل من العام الماضى؛ وقالت الوزيرة أن الوزارة من خلال عمليات الترصد التى تقوم بها لڤيروس الإنفلونزا فى مصر ، تأكد لديها عدم وجود تجمع لحالات مكتشفه حتى  الآن ، كما لا يوجد أية دلالات على زيادة حالات الإنفلونزا وكذلك الإلتهاب الرئوى بجميع محافظات الجمهورية ، إضافة إلى عدم وجود أى تغيير فى معدلات الإصابة تبعا للمجموعات العمرية وكذلك النوع وذلك بالمقارنة بالأعوام السابقة.

وقامت الوزارة بتوفير عقار " التاميفلو " للعلاج بجميع محافظات الجمهورية ، وتنشيط الترصد للإنفلونزا والإلتهاب الرئوى بكافة المستشفيات بجميع المحافظات بصفه يومية للوقوف على الوضع الوبائى والمتابعة الدقيقه بصفه مستمرة للڤيروسات السائدة.

كما تأكدت وزارة الصحة من توافر كافة المستلزمات الخاصة بمكافحة العدوى والتأكيد على تطبيق إجراءات مكافحة العدوى بكافة المستشفيات، ورفع الوعى الصحى لدى المواطنين ، إضافة إلى عقد اجتماع للقطاعات والهيئات المعنية بالوزارة للتعامل السليم مع الحالات والوقاية من الانفلونزا والتأكيد على بروتوكول العلاج المعتمد بالوزارة.

 

 

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *