وزير الخارجية المصرى يناقش مع وفد بريطانى الأزمة السورية وخطورة سيناريو تقسيم سوريا

1 فبراير، 2014 11:09 م 89 مشاهدة

نبيل فهمي

رحاب نيوز – القاهرة – أحمد يوسف

التقي وزير الخارجية المصرى نبيل فهمى بوفد برلمانى بريطانى رفيع المستوى من مجلسي العموم واللوردات بحضور السفير البريطانى بالقاهرة جيمس وات، حيث أجري نقاشاً مطولاً مع أعضاء تناول عدداً من القضايا الإقليمية من بينها الأوضاع السياسية والأمنية فى ليبيا و الجهود المبذولة لوقف عملية تهريب الأسلحة عبر الحدود ، وتطورات عملية التفاوض الجارية بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى وأهمية الالتزام الكامل بمرجعيات عملية السلام وبصفة خاصة مبدأ الأرض مقابل السلام والانسحاب إلى حدود 4 يونيو1967 .

كما تحدث عن الأزمة السورية وخطورة سيناريو تقسيم سوريا وأهمية انعقاد مؤتمر جنيف-2 فى التوصل إلى حل سياسي للأزمة، كما أكد خلال اللقاء على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط استناداً إلى مبدأ الأمن المتساوى لجميع دول المنطقة .

وتناول اللقاء أيضاً عملية الحراك المجتمعى الذى تشهده مصر واستمرار تنفيذ باقى استحقاقات خارطة الطريق بعد انجاز الاستحقاق الدستورى ، وذلك على الرغم من أعمال العنف والإرهاب.

وأكد فهمى علي أن سياسة مصر الخارجية بعد ثورتين شعبيتين أصبحت تركز فى المقام الأول على تنويع وتعدد البدائل والخيارات لإضافة شركاء جدد وليس لاستبدال طرف بطرف أخر. وفى ختام اللقاء أعرب أعضاء الوفد عن ثقتهم فى قدره مصر على تجاوز المرحلة الحالية والقيام بدورها الريادى كعنصر استقرار فى الشرق الأوسط.

 

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *