10 أمراض تهدد صحة الطفل حال إهمال التطعيمات الإجبارية

3 مايو، 2017 1:59 م 174 مشاهدة

رحاب نيوز- ر ن ا

 

أطلقت وزارة الصحة المصرية، تنويهات بضرورة تطعيم الطفل من يوم ولادته، حيث يغفل البعض خاصة فى المناطق العشوائية ضرورة وأهمية تلك التطعيمات لحماية طفلك من أمراض قد تلازمه طوال عمره.

والطعم عبارة عن مستحضر يحتوى على ميكروبات أو بكتيريا أو فيروسات ميتة أو مضعفة أو جزء من هذه الميكروبات غير قادرة على إحداث المرض عند دخولها الجسم، يقوم جهاز المناعة بالتعرف عليها وتكوين أجسام مضادة ضدها، وهذه الأجسام المضادة تكون جاهزة للدفاع عن الجسم فى حال تعرضه للعدوى بهذه الميكروبات.

وتشكل تطعيمات الأطفال الخط الدفاعى عند تعرض الجسم للأمراض الخطيرة والتى تبدأ من عمر شهرين وحتى 18 شهرا يتم إعطاؤها على جرعات مقسمة حسب كل سن وتعطى بالمجان من خلال مكاتب الصحة بكل منقطة.

اليوم الأول للطفل

التطعيم ضد الدرن بى.سى.جى b.c.g  الجرعة حقنا فى الجلد أعلى الذراع الأيسر للطفل، والتطعيم ضد شلل الأطفال (الجرعة الصفرية).

شهرين

يتم التطعيم ضد شلل الأطفال (جرعة أولى)، والجرعة تكون على اللسان، إضافة للتطعيم ضد الدفتريا والسعال الديكى والتيتانوس والالتهاب الكبدى “ب”، والأنفلونزا البكتيرية (الطعم الخماسي).

4 أشهر

وتستكمل التطعيمات الإجبارية للأطفال عند إتمام الطفل 4 أشهر من العمر، وهى: التطعيم ضد شلل الأطفال (جرعة ثانية)، والجرعة نقطتين على اللسان، والطعم الخماسى (جرعة ثانية).

6أشهر

يتم تطعيم الطفل عند إتمامه 6 أشهر من العمر بالجرعة الثالثة ضد شلل الأطفال، و(الطعم الخماسي).

9أشهر

تستمر التطعيمات الإجبارية عند إتمام الطفل 9 شهور من العمر، حيث يأخذ الجرعة الرابعة من التطعيم ضد شلل الأطفال.

12شهرا

ويتناول الطفل عند إتمام 12 شهرا الجرعة الخامسة من طعم شلل الأطفال، والتطعيم ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانى MMR (جرعة أولى).

طعوم منشطة

عند إتمام 18 شهرا يتناول الطفل جرعة منشطة من طعم شلل الأطفال، والجرعة نقطتين على اللسان، وجرعة منشطة من الطعم الثلاثى ضد (الدفتيريا والسعال الديكى والتيتانوس)، إلى جانب التطعيم ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانى MMR  جرعة ثانية.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *