10 خطوات لتنمية ذكاء طفلك

24 نوفمبر، 2014 2:14 م 69 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

يعتقد كثير من الأمهات أن ذكاء الأطفال موهبة فقط ، وتغفل أحيانا عن بعض الحيل والطرق الممكن إتباعها لتنمية هذا الذكاء ، وبحسب موقع “دنيا المرأة” هناك تعليمات ووصايا من الخبراء والمتخصصين يمكن إتباعها لجعل الطفل أكثر ذكاءا وهي:

1- اختيار البداية التعليمية الصحيحةينصح العديد من الخبراء عن إجراء اختبارات تحديد المستوى للطفل عند دخول المدرسة لا يوجد ما يمنع دخوله من مرحلة أقل حتى يستطيع الاستجابة مع ما لديه من معلومات سابقة و تنمية مهاراته .

2- العمل الفردى: عند وجود الطفل بمفرده تسمح الفرصة لإلمامه للعديد من المعلومات واهتمام المعلم به اهتمام خاص مما يجعل التواصل بينهم بشكل أفضل و استيعاب المعلومات أسرع فتنمو قدراته العقلية .

3- تعليم نفسه بنفسه: هناك العديد من الألعاب مثل الألعاب الخشبية والمكعبات التى يمكن أن تضعيها أمام الطفل وتجعليه يكتشفها وكيفية تركيبها وتكوينها بمفرده هنا يقوم الطفل ببذل كل جهده وتشغيل عقله وقدراته الذهنية على حل هذه الألعاب .

4- المذاكرة اليومية: عندما يعتاد طفلك المذاكرة بشكل يومى حتى ولو لفترة قصيرة ” من 10 إلى 30 دقيقة ” ينمى ذكاء الطفل ويجعله على صلة بالجهاز العقلى وجعل عقله دائم التفكير .

5- التعلم المسبقما المشكلة إذا تعلم طفلك المناهج السابقة للسنة الراسية قبل دخول المدارس فيأخذ نبذة عن ما سوف يدرسه ويتعلمه عند دخول المدارس، فعند دخول المدرسة سيجد نفسه على وعى بالمنهج هنا سيجد عقله يعمل جيداً ومن هنا تكوني قد عملتي على تنمية قدراته العقلية .

6- الموسيقى : هل تعلمي أن تعليم طفلك للموسيقى ينمى ذكائه هذا ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث العلمية .

7- اختبارت الذكاء : لا مانع من تصفحك للانترنت واختيار الاختبارات الذهنية المناسبة لسنه وقومي بتشجيعه على حلها فهذه الاختبارات لها عامل كبير على تنمية قدراته وذكائه .

8- لا تقرئي لطفلك بل اقرئي معه : الكثير من الأمهات تقوم بقراءة القصص لأطفالها وهذا يعد شئ جيد جداً لتنية ذكاء الطفل بل وأيضاً تقوية لغة التخاطب لديه لكن من المهم والأفضل أن تقرئي معه فتشجعيه على القراءة وحب الاستطلاع وتنمية ذكائه .

 9- حرمان الطفل من النوم : عدم حصول الطفل على ساعات نوم كافية ومتواصلة من شأنه جعله طفلا غبىا مما يؤخر من نضجه العقلى والذهني فلا ترهقى طفلك.. حاولي تنظيم وقته جيداً لتساعديه فى الحصول على قسط كاف من النوم المتواصل ليلاً .

10- الأطفال السعداء أكثر ذكاءً : اعلمي جيداً كلما كان طفلك سعيداً ومرتاحاً فى حياته كلما زاد ذكائه فهيئي له الجو البيئي المناسب ولا تجعليه يشعر بأية ضغوطات ومشاكل فى المنزل..فقط اعزليه عنا لمشاكل وابقيه طفلاً سعيداً وستلاحظين علامات الذكاء والتفوق الدراسى.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *