20 حقيقة عن “ميسي” بعد العودة إلى منتخب الأرجنتين

13 أغسطس، 2016 10:28 ص 63 مشاهدة
ميسي ميسي

أثار قرار الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم وقائد منتخب التانجو، بالتراجع عن قرار الاعتزال الدولي، سعادة محبي هداف برشلونة، إذ منح لهم الفرصة لاستمرار متابعة نجمعهم على الصعيد الدولي.

ميسي، الذي أعلن قرار الاعتزال في يونيو/ حزيران الماضي بعد الخسارة أمام تشيلي في نهائي كأس كوبا أمريكا، أعلن، في بيان رسمي، أنه عاد من أجل وطنه، بعدما تلقى اتصالات وعقد لقاءات مع عدة أطراف في الأرجنتين، لمطالبته بالتراجع عن قراره، كان آخرها لإدجاردو باوزا، المدير الفني للمنتخب.

وفيما يلي مجموعة من الحقائق عن ميسي:

– ولد في 24 يونيو حزيران عام 1987 في روساريو بالأرجنتين.

– انضم إلى برشلونة وهو يبلغ من العمر 13 عاما في 2000 وتألق في صفوف الناشئين قبل أن يمنحه المدرب الهولندي السابق فرانك ريكارد الفرصة مع الفريق الأول للنادي وهو في السادسة عشرة من عمره خلال لقاء ودي أمام بورتو البرتغالي في نوفمبر تشرين الثاني 2003.
– خاض أول مباراة له مع برشلونة على مستوى الدوري الإسباني في أكتوبر تشرين الأول 2004 وسجل أول أهدافه بالدوري في مايو/ أيار في مباراة ضد البسيط أقيمت في ملعب فريقه نوكامب.

– أحرز ستة أهداف في 17 مباراة مع برشلونة موسم 2005-2006 وفاز بالدوري للعام الثاني على التوالي لكنه لم يشارك في الفوز 2-1 على أرسنال الانجليزي في نهائي دوري أبطال أوروبا.

– في 2009 لعب ميسي دورا أساسيا في تشكيلة بيب جوارديولا وقت أن كان الأخير مدربا لبرشلونة عندما فاز الفريق بستة ألقاب بما في ذلك دوري أبطال أوروبا والدوري الاسباني وكأس ملك اسبانيا وكأس العالم للأندية. واختير كأفضل لاعب في العالم للمرة الأولى بين أربعة ألقاب متتالية.

– فاز بالدوري الاسباني مجددا عام 2010 واحتفظ بجائزة أفضل لاعب في العالم متفوقا على الاسبانيين اندريس انيستا وتشابي الفائزين بكأس العالم مع اسبانيا في العام ذاته.

– قاد برشلونة لفوز مثير 3-1 على مانشستر يونايتد الانجليزي في نهائي دوري أبطال أوروبا 2011 حيث سجل هدفا وصنع هدفا آخر.

– ساعد برشلونة على الفوز بلقب الدوري الاسباني للمرة الثالثة على التوالي في موسم 2010-2011 وسجل في المباراة التي فاز فيها الفريق على سانتوس 4-صفر ليفوز فريقه بكأس العالم للأندية.

– رغم فشل برشلونة في الاحتفاظ بلقب الدوري أو دوري أبطال أوروبا أكمل ميسي عام 2012 بحصيلة استثنائية بلغت 91 هدفا في كافة البطولات وهو رقم قياسي لعدد الأهداف التي يسجلها لاعب في عام واحد.

– حطم الرقم القياسي للتهديف في موسم واحد في الدوري الاسباني برصيد 50 هدفا في موسم 2011-2012.

– عادل الرقم القياسي لعدد الأهداف التي سجلها لاعب في دوري أبطال أوروبا برصيد 71 هدفا والذي سجله راؤول جونزاليس لاعب ريال مدريد وشالكه السابق عندما سجل هدفين في مرمى اياكس امستردام في نهاية 2014. وبعد ذلك تفوق عليه منافسه كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد.

– قدم عدة عروض رائعة في موسم 2014-2015 قاد خلالها برشلونة للفوز بثلاثية دوري الأبطال والدوري الاسباني وكأس ملك اسبانيا.

– أحرز لقب الدوري الإسباني للمرة الثامنة وكأس الملك للمرة الرابعة مع برشلونة في موسم 2015-2016.

– شارك لوقت قليل في كأس العالم 2006. وخرجت الأرجنتين من البطولة بدور الثمانية بعد الخسارة بركلات الترجيح أمام ألمانيا الدولة المضيفة.

– قاد الأرجنتين للفوز بذهبية أولمبياد بكين 2008.

– كان ضمن المنتخب الأرجنتيني الذي دربه دييجو مارادونا والذي ودع كأس العالم 2010 بخسارته 4-صفر أمام ألمانيا في دور الثمانية في جنوب افريقيا. وفشل ميسي في تسجيل الأهداف وكافح للظهور بمستواه.

– بعد موسم تعرض خلاله للإصابة قاد الأرجنتين لنهائي كأس العالم 2014 في البرازيل حيث خسرت بلاده 1-صفر أمام ألمانيا. وسجل ميسي أربعة أهداف في النهائيات وفاز بجائزة أفضل لاعب خلال البطولة.

– شارك في كأس كوبا أمريكا للمرة الثانية في تشيلي في 2015 حيث خسر فريقه في المباراة النهائية بركلات الترجيح أمام أصحاب الأرض.

– سجل ثلاثة أهداف في 19 دقيقة بعد مشاركته كبديل في الفوز 5-صفر على بنما في النسخة المئوية لكأس كوبا أمريكا في 2016.

– أصبح الهداف التاريخي لمنتخب الأرجنتين برصيد 55 هدفا بعد أن هز الشباك في فوز منتخب بلاده 4-صفر على نظيره الأمريكي صاحب الضيافة في قبل النهائي النسخة المئوية لكوبا أمريكا.